الرئيسية / مسرح موسيقى / الأغاني التراثية الفلسطينية حاضرة في برنامج الفنون بمكتبة الإسكندرية

الأغاني التراثية الفلسطينية حاضرة في برنامج الفنون بمكتبة الإسكندرية

يستعد مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية للاحتفال بشهر رمضان المبارك ببرنامج حافل ومجموعة أمسيات لها مذاق رمضاني مصري جدا.

وقال المايسترو هشام جبر مدير مركز فنون مكتبة الإسكندرية: “وضعنا في أولوياتنا أثناء إعداد برنامج شهر يونيو/حزيران الأجواء الاحتفالية الثقافية التي تصاحب شهر رمضان المبارك ويتميز بها هذا الشهر في مصر والوجدان الشعبي المصري، وقد حرصنا أيضًا أن يتنوع ما يقدمه المركز من عروض تجذب العديد من شرائح الجمهور، كما تقام الحفلات كلها في تمام التاسعة والنصف مساء للتكيف مع مواقيت الإفطار والصلاة”.

ويقيم المركز الأحد 12 يونيو/حزيران حفل غناء صوفي لفرقة المولوية بقيادة الشيخ عامر التوني الذي يمزج في موسيقاه التراث المصري لطرق صوفية وقوالب موسيقية عديدة مثل الشاذلية والميرغنية والرفاعية والبيومية، مع أداءات احتفالية صوفية متنوعة تبهر الحضور.

أما السبت 18 يونيو/حزيران فتقام حفلة الشيخ جمال سالم في القاعة الكبرى، ومن المعروف أن الشيخ جمال هو واحد من أهم المنشدين الدينيين المصريين. يستعين الشيخ جمال في موسيقاه بقصائد وكلمات للمتصوفين الاوائل أمثال عمر بن الفارض، محى الدين بن عربي، وصالح الجعفري وكثيرين غيرهم. ويذكر أنه أنشد على العديد من المسارح العالمية بهولندا ودول جنوب شرق آسيا.

ويلتقي جمهور المركز الجمعة 24 يونيو/حزيران مع فرقة يلالان وهي فرقة غنائية فلسطينية تأسست في العام 2005 على أيدي مجموعة من الشباب المهتمين بنشر الإرث الموسيقي والغنائي الفلسطيني والعربي.

وتقدم الفرقة مجموعة مختارة ومتنوعة من أغاني كبار أعلام الغناء في الوطن العربي أمثال الشيخ إمام، فيروز، سيد درويش، مارسيل خليفة، محمد عبدالوهاب، وبعض من الأغاني التراثية الفلسطينية، بالإضافة إلى أدائها للأدوار القديمة والموشحات.

وللموسيقى الشرقية أيضًا أمسية خاصة السبت 25 يونيو/حزيران مع المايسترو محمود ابوزيد قائد ومؤسس فرقة كورال قصر التذوق للموسيقى العربية‎.

 

(ميدل ايست اونلاين)

شاهد أيضاً

«عايدة» تفتتح موسم الأوبرا السلطانية في عُمان

لم تجد دار الأوبرا السلطانية مسقط أفضل من أوبرا «عايدة» التي أبدعها جوزيبي فيردي لتفتتح …