الرئيسية / مسرح موسيقى / تحية إلى بعلبك من معهد العالم العربي في باريس

تحية إلى بعلبك من معهد العالم العربي في باريس

رندة تقي الدين

ستضاف معهد العالم العربي في باريس، ليل الجمعة- السبت، أمسية غنائية وشعرية بعنوان «إلك يا بعلبك» احتفالاً بمهرجانات بعلبك الدولية.
وقالت رئيسة المهرجان نائلة دو فريج: «في ٢٠١٥ احتفل المهرجان بعيد نشأته الستين، وفي تلك المناسبة طلب من جميع الكتاب ومؤلفي الموسيقى اللبنانيين أن يؤلفوا إما نصاً أو أغنية أو موسيقى لبعلبك.
وقدمنا عرضاً بذلك في ٢٠١٥ في مهرجان «إكس أن بروفانس» (جنوب فرنسا) بشكل حفلة عزف بيانو، ثم قدمناه في بعلبك بشكل أوركسترا، والآن في معهد العالم العربي مع عزف بيانو وأغان وأشعار مع تعديلات على الحفلتين الأولى والثانية».
وتولى المخرج اللبناني الفرنسي نبيل الأظن إدارة حفلة معهد العالم العربي التي غنت فيها فاديا طنب الحاج وعزف على البيانو سيمون غريشي وعلى البزق ايلي معلوف وعلى الطبل يوسف زايد.
وقرأ ممثلون من «لا كوميدي فرانسيز» إضافة إلى الممثل اللبناني غابريال يمين وكورالي زهونيرو وبرونورافييلي نصوصاً للشاعرة والرسامة إيتيل عدنان وناديا تويني وأدونيس وصلاح ستيتيه وعيسى مخلوف.
كما قُرأت نصوص لطلال حيدر ووجدي معوض بمرافقة عزف موسيقي من تأليف ناجي حكيم وبشارة الخوري وغدي الرحباني وزاد ملتقى وغابريال يارد. وحضر الحفلة رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، ووزير الثقافة اللبناني غطاس الخوري، وسفير لبنان لدى اليونيسكو خليل كرم، ولما تمام سلام.

(الحياة)

شاهد أيضاً

«المنتحر» مسرحية تُقارب الواقع السوري … روسياً

سوزان المحمود تدور أحداث مسرحية «المنتحر»، من تأليف نيكولاي إيردمن وإخراج سمير عثمان الباش (المسرح …