الرئيسية / سينما و تلفزيون / خمسون فيلماً أوروبياً لجمهور قاهري مميز

خمسون فيلماً أوروبياً لجمهور قاهري مميز

نطلق في القاهرة في الفترة من 8 حتى 18 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، فاعليات الدورة العاشرة لـ «بانوراما الفيلم الأوروبي»، وهو حدث سنوي أنشأته شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين) وتنظمه سينما «زاوية»، والتي يشارك فيها المخرج علي بدرخان، والمخرجة كاملة أبو ذكري، والمخرج تامر السعيد، في إطار برنامج «علامات سينمائية»، حيث يختار كل من المخرجين الثلاثة فيلماً أثر في مسيرته الفنية، لعرضه خلال فاعليات المهرجان، ثم تعقبه مناقشة حوله مع الجمهور. ويعتبر «علامات سينمائية» أحد الأقسام المستحدثة، والذي أضيف منذ الدورة السابعة إلى أقسام البانوراما، وشهد إقبالاً كبيراً من الحضور الذي يرغب في التعرف إلى اختيارات مخرجيه المفضلين.
إضافة إلى برنامج موازٍ من ورش عمل ومحاضرات ومناقشات مع صناع أفلام. ستشمل هذه الدورة عرض أكثر من خمسين فيلماً أوروبياً من الأفلام الروائية والتسجيلية والقصيرة التي أُنتجت حديثاً. ويتضمن برنامج البانوراما هذا العام أحدث الأفلام الأوروبية الروائية، والوثائقية والقصيرة، والتي نالت استحسان النقاد والجمهور الدولية، وحازت جوائز دولية عدة ومنها «الجانب الآخر للأمل» أحدث أفلام آكي كوريزماكي والحائز جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين 2017. والفيلم الدرامي «مانيفستو» بطولة كيت بلانشيت، إضافة إلى الفيلم الدرامي الساخر «المُربع»، المتوج بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان «كان» 2017.
واحتفالاً بالدورة العاشرة من البانوراما، ستقام عروض الأفلام خارج العاصمة، في عشر مدن مختلفة، هي: الإسكندرية، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والمنصورة، والمنيا، وقنا، والزقازيق، وأسيوط، إضافة إلى عروض القاهرة التي تقام في شكل اعتيادي داخل سينما زاوية، ولأول مرة في سينما الزمالك، وذلك بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، والمعهد البريطاني، والمعهد الفرنسي، وسفارة إرلندا، ومعهد غوته والمعهد الإيطالي، ومدرسة الليسيه الفرنسية، وسفارة إسبانيا، وسفارة فنلندا، وسفارة هولندا، وسفارة السويد وسفارة البرتغال.

(الحياة)

شاهد أيضاً

أيام قرطاج السينمائية دورة العودة إلى أفلام الجنوب وبلدانه

يسري وناس تقام الدورة الـ28 من مهرجان “أيام قرطاج السينمائية” الذي يطلق عليه “عميد مهرجانات …