سينما و تلفزيون

«وعد الغريب».. مسلسل بإمضاء دعيبس

الجسرة الثقافية الإلكترونية

المصدر: الرأي 

وصل المسلسل البدوي «وعد الغريب»، الذي كتبه للتلفزيون مصطفى صالح، ويخرجه حسين دعيبس، مرحلة التصوير النهائية، تمهيداً لبدء تصوير المشاهد النهائية في لندن لعرضه في رمضان المقبل على عدد من الشاشات العربية.

تراهن الجهة المنتجة ،»مجموعة المركز العربي الإعلامية»، التي قدمت عدداً من الإنتاجات البدوية الضخمة مثل «نمر بن عدوان» و»راس غليص» أن تحجز هذه الدراما الرومانسية، مكانها اللائق على الشاشة، نظراً لضخامة العمل وتصويره بتقنيات عالية الوضوح، وكونه يضم نخبة من نجوم الدراما البدوية.

العمل متعدد الخطوط يتناول قصص حب سطّرها أبطالها من أهل البادية كالوشم في ذاكرة صحرائهم، حيث تفجرت مشاعرهم الجيّاشة كالينابيع لتروي ظمأ هذه الصحراء ولتمحي أثر الغدر والكراهية عن رمالها الملتهبة، ولتؤكد أن العاشق هو من ينتصر برقـّةِ قصائده على المعتدي وعلى حدّةِ سيفه.

تتنقل أجواء العمل بين الصحراء، التي تضرم مشاعر ساكنيها بقصص الحب التي تقتل العاشق أو تحييه والعاصمة البريطانية لندن، في تأكيد على العلاقة الجدلية بين الشرق والغرب.

يتناول العمل قصة المستشرق الإنجليزي روبرت نيومان الذي قدم إلى الصحراء جاسوساً من قبل قيادته لاستمالة شيوخ القبائل إليها، ليقع في قبضة رجال الشيخ جدعان فيدعي أمامه أنه قدم بحجة شراء الخيول الأصيلة لكن الشيخ جدعان بفراسته يدرك مآربه ويبطلها دون أن يؤذيه بل ويقربه منه ضيفاً معززاً مكرماً.

ويعود نيومان إلى بلاده إلا أن عشقه للصحراء وحنينه إلى أهلها يدفعه إلى العودة من جديد ويشهد معهم العديد من الأحداث كعلاقات الحب وسنوات القحط ومخاطر الموت جوعاً وعطشاً، ليعود بعد ما يزيد على العشرين عاماً إلى بلاده ليستذكر ويدون ما رآه وتعلمه.

المسلسل الذي ينتجه أول منتج عربي يحوز على جائزة «الايمي» طلال عواملة، هو من بطولة الفنانة السورية قمر خلف والنجوم ياسر المصري وزهير النوباني ونبيل المشيني وروحي الصفدي ورشيد ملحس وحسن الشاعر وأمل الدباس وعاكف نجم وآخرون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة