فن تشكيلي

جاليري المرخية يحتضن أعمال شوقي يوسف

الجسرة الثقافية الالكترونية-الراية القطرية-

:يفتتح بجاليري المرخية مساء اليوم معرض للفنان اللبناني شوقي يوسف في تمام الساعة السابعة مساء بمقر الجاليري في سوق واقف، ويتضمّن المعرض 34 عملاً فنيًا من أعمال الفنان الذي تتميز مجمل أعماله بالتركيز على مفردات متنوعة من ضمنها الجسد بتعبيرات حركية وعصبية مختلفة، وباللعب على تحولات وتهويمات لعناصر مرئية وغير مرئية في إيقاع فنيّ صاخب، وتأتي لوحاته بأحجام متفاوتة مشغولة بخامات عديدة على الورق والقماش.

 

وسوف ينظم المركز الشبابي للإبداع الفني ضمن برنامج فكرة بالمركز وبالتعاون مع جاليري المرخية ندوة ثقافية للفنان اللبناني شوقي يوسف مساء الاثنين ثاني أيام المعرض؛ للحديث عن المعرض وتجربته بشكل عام.

 

ويتحدث شوقي يوسف عن المساحة على أنها شعور والهدف من الرسم يتقدّم باستمرار نحو التقليل من الطلاء، وهكذا تقتصر ألوانه على تدرّجات الأحمر والأسود والرمادي من أجل مضاعفة القيمة التعبيرية الصارخة، دون تزيين لوني من شأنه أن يبعد اللوحة عن مضمونها المأساوي، فيخاطب الفنان تيمة الجسد الإنساني من أحوال الفرد تحت وطأة الجوع والإحباط والاشمئزاز، ومن خطاب المدينة التي تغيب عن الأعمال لكنها تحضر في إسقاطاتها غير المباشرة، من الحيّز السياسي والنفسي والاجتماعي.

 

يقترب شوقي يوسف في تجاربه الجديدة من لغة تشريحية بالمعنى العلمي للكلمةً، ويتيح بناء علاقة مختلفة متشعِّبة مع بنية الجسد في الكثير من لوحاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة