15

مهرجان وسط البلد المصري يبرز المسرح التفاعلي في دورته الخامسة

الجسرة الثقافية الالكترونية

قال منظمو مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) الذي ينظم في القاهرة إن 170 فنانا من نحو 15 دولة عربية وأجنبية سيقدمون 45 عرضا في الدورة الخامسة للمهرجان التي تقام من 31 مارس/آذار إلى 22 أبريل/نيسان إضافة لبرنامج سينمائي خاص يشمل ستة أفلام أجنبية تعرض أول مرة في مصر.

يقدم المهرجان عروضه في قاعات ومسارح وشوارع بوسط القاهرة من بينها سينما زاوية ومعهد غوته الألماني ومبنى القنصلية الفرنسية القديمة ومسرح الفلكي، ويشمل عدة برامج من أبرزها الرقص المعاصر والفنون الأدائية والفنون البصرية والموسيقى إلى جانب برنامج الأدب الذي استحدث في هذه الدورة.

ويبدأ المهرجان بحفل كبير للفنانتين المصرية دينا الوديدي والمغربية خنساء بطمة في 31 مارس/آذار في حديقة الحرية أمام دار الأوبرا المصرية.

وقال أحمد العطار المدير الفني للمهرجان في مؤتمر صحفي الأحد بالقاهرة “هذا العام يركز برنامج الفنون الأدائية على المسرح التفاعلي .. لدينا عروض من إسبانيا وهولندا وألمانيا وفرنسا تقوم بشكل شبه كامل على تفاعل الجمهور والذي يتحول فيها المشاهد إلى ممثل”.

وأضاف “هذا العام نقدم لأول مرة برنامج الأدب الذي يشرف عليه الكاتب والروائي أحمد العايدي ويتضمن مناقشة ثلاث روايات مختارة وجلسات قراءة يؤديها بعض الممثلين فوق أسطح المنازل وفي المقاهي وبعض الشقق بوسط القاهرة”.

وتابع قائلا “لدينا أيضا برنامج خاص موجه لذوي الاحتياجات الخاصة تشارك فيه فرقتان من انجلترا والنمسا وهما من الفرق المتخصصة في تقديم عروض تجمع بين ذوي الاحتياجات الخاصة والأصحاء”.

يتضمن المهرجان إقامة ورش عمل حول اقتباس الأعمال الأدبية للسينما وندوات عن الإنتاج والتوزيع الفني وحلقات نقاش عن أدب التشويق وحقوق الملكية الفكرية.

كما يقيم المهرجان معرضا فنيا جماعيا لستة من فناني مصر وفلسطين والولايات المتحدة بعنوان (أصوات تبدو كأنها) يعتمد على استخدام الموسيقى كأداة فنية تربط الإنسان بمحيطه من مبان وشوارع.

تنظم المهرجان شركة المشرق للإنتاج الفني بالاشتراك مع شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري القائمة بمشروع إحياء وترميم وسط القاهرة وبالتعاون مع معاهد ثقافية أجنبية بالقاهرة وهيئة تنشيط السياحة ووزارة الثقافة المصرية.

ويقام على هامش المهرجان (الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة) في الفترة من 14 إلى 17 أبريل/نيسان والذي ينظم كل عامين ويشارك فيه منتجو ومديرو مهرجانات من كافة أنحاء العالم للتعرف على أحدث إنتاج الفنانين المصريين والعرب.

وفي إطار هذا الملتقى تقام مجموعة من العروض في العاصمة اللبنانية بيروت لمدة يوم واحد في الثامن عشر من أبريل/نيسان من أجل استعراض أعمال الفنانين السوريين.

بدأ مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) في 2012 ويتشكل جمهوره بشكل كبير من فئة الشباب والطلاب ويتخذ من الجمع بين عراقة أبنية وساحات وسط القاهرة والفنون المعاصرة نقطة تميز عن المهرجانات الفنية المألوفة.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

free instagram followers instagram takipçi hilesi

إغلاق