.

العماني جمال الملا يحصد جائزة «كتارا» لشاعر الرسول

الجسرة الثقافية الالكترونية

 

سليمان حاج ابراهيم

أسدل الستار في العاصمة القطرية الدوحة على فعاليات مهرجان «كتارا» لشاعر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي أقيم تحت شعار «تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر»، وتتويج الفائزين بجوائزه التي ناهزت المليون دولار.
وحضر حفل الختام في دار الأوبرا في «كتارا» خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، وعدد من الوزراء يتقدمهم محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، وحسن بن لحدان المهندي وزير العدل، وغيث بن مبارك علي الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وطائفة من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى الدوحة، وبعض الإعلاميين ومحبي الكلام المقفى.
وفاز بالمركز الأول الشاعر العماني جمال بن عبدالله الملا عن قصيدته «النبي» ونال جائزة مالية قدرها 300 ألف دولار، وفي المركز الثاني جاء الشاعر المصري أحمد بخيت عن قصيدته «المشكاة» وحاز مبلغا ماليا قدره 200 ألف دولار أمريكي.
وفاز بالمركز الثالث الشاعر العراقي شاكر الغزي عن قصيدته «قمح لقوافل الجياع» وحاز 100 ألف دولار، ورابعا الشاعر العراقي مسار رياض عن قصيدته «صائغ الحياة» ونال مبلغا ماليا قدره 50 ألف دولار، بينما جاء الشاعر المغربي خالد بودريف خامسا عن قصيدته «السراج المنير» ونال مبلغا ماليا قدره 25 ألف دولار.
وفاز بمسابقة «تويتر» التي نظمها مجلس الشعر بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في مدح النبي صلى الله عليه وسلم الشعراء: مبارك محمد الهاجري بالمركز الأول، وفي المركز الثاني المقداد محمد، وجاء ثالثا الشاعر وليد أنس ورابعا الشاعر محمد هاشم وخامسا راشد محمد المري.
واعتبر خالد بن إبراهيم السليطي، «أن الجائزة عرفت إقبالا عريضا ونجاحا كبيرا، كما أنها حققت هدفها المتمثل في استثمار الشعر في إبراز رسالة الإسلام السمحة، والذود عنها ضد المغرضين من أصحاب النفوس المريضة الذين يسعون إلى تشويه ديننا الحنيف، بالإضافة إلى ربط شباب الأمة بحضارتها وتدعيم الهوية العربية وتعزيز الجهود من أجل المحافظة على التراث الأدبي واللغة العربية». وأعرب عن أمله في «أن تكون كتارا قد وُفِّقت في هذه المحطة الثقافية الكبرى».
وقال خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على جائزة «كتارا» لشاعر الرسول، إن المشاركة في الجائزة في دورتها الأولى سجلت إقبالا كبيرا بلغ 828 مشاركة، وتم انتقاء 30 شاعرا للتنافس في التصفيات النهائية على ثلاث مراحل، وفي الختام وقع الاختيار على خمسة فائزين. وأضاف: «إن الثلاثين مشاركة هي تعبير عن أفضل ما تم تقديمه في الوطن العربي من شعر في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم».
وأشار إلى أن الهدف من الجائزة هو نشر قيم التسامح والمحبة ورسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، متعبرا أن هذا الأمر قد تحقق بالمشاركة المكثفة والقصائد النوعية والإقبال الجيد.
وتقدم الفائز بالجائزة الأولى الشاعر العماني جمال بن عبدالله الملا، بشكره لكتارا وأثنى على مجهوداتها في إنجاح هذه التظاهرة الثقافية الأولى من نوعها في العالم العربي والإسلامي.
وقال ياسين الأيوبي، عضو لجنة التحكيم، إن «اللجنة انتقت أفضل القصائد، وكانت حريصة على الانسجام في ما بينها، واختارت في الأخير أجمل المشاركات».
يشار إلى أن عدد المشاركات المتقدمة إلى الجائزة بلغ 828 قصيدة، علماً أنه تم إغلاق باب المشاركات في نهاية العام الماضي. وتنوعت المشاركات على كافة الدول العربية، من الخليج إلى المحيط، حيث كانت بلاد الشام والعراق في الصدارة من حيث عدد المشاركات، الذي وصل إلى 250 مشاركة، يليها مشاركة مصر والسودان بعدد 236 مشاركة، ومن ثم دول المغرب العربي الذي وصل عدد المشاركات منه إلى 184 مشاركة، و145 مشاركة من دول الخليج العربي واليمن، مضيفا: تلقينا ثلاث عشرة مشاركة من عدة دول غير عربية، كما وصلت المشاركة النسائية إلى 60 قصيدة.
وعرف المهرجان عددا من المعارض النوعية منها: معرض الخط العربي المصاحب للمهرجان وضم 30 لوحة موضوعها إحدى الآيات القرآنية التي تتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتم اختيارها بعد تحكيم المشاركات في مسابقة الخط العربي التي أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى من المسابقة وهم: هاني فوزي الطويل أولا، وفاز بثلاثة آلاف دولار، وثانيا محمد أبو المجد أحمد سليم وفاز بألفي دولار وثالثا محمد أديب بألف دولار حيث تنافس في هذه المشاركة 180 خطاطا عبر العالم.
بالإضافة إلى معرض شعراء عبر العصور في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يجد الزائر صوراً شعرية تصب في غايات معانيها المقصودة تقدير عظمة سيرة محمد صلى الله عليه وسلم، حيث الكتابة الشعرية في حقه كانت، وما زالت، من أخصب أنماط الكتابة في اللسان العربي منذ بزوغ الإسلام، خاصة أن شخصية رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ظلت مصدرا متجددا لإلهام الكتاب والشعراء والأدباء.

NO COMMENTS

المصدر: القدس العربي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

free instagram followers instagram takipçi hilesi

إغلاق