متابعات ثقافية و فنية

أكاديمية الشعر تصدر 24 عنوانا جديدا في معرض أبوظبي للكتاب

 

تشارك لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في فعاليات الدورة الجديدة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب التي تنطلق صباح غدٍ الأربعاء، حيث تعرض أكاديمية الشعر لإصداراتها الـ 138 في مجالات الشعر والأدب والبحوث والدراسات النقدية والتحليلية، منها 24 إصدارا جديداً تمّ إنجازه بالتزامن مع معرض أبوظبي للكتاب، بينها 18 إصداراً طبعة أولى، و6 إصدارات طبعة ثانية، حيث سيشهد جناح لجنة إدارة المهرجانات طيلة أيام المعرض تواقيع العديد من الكتب الجديدة.

وأكد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر بأبوظبي أهمية المشاركة في هذا الحدث الثقافي الدولي الذي يستقطب عشرات الآلاف من القراء، ويُبرز دور الإمارات الرائد في المشهد الثقافي العالمي، ويُعزّز مفاهيم الحفاظ على التراث وينقله إلى الناشئة من أجل ربطهم بموروثهم وتقاليدهم العريقة، ويحرص على تعميق الفكر ويدعم الثقافة بكل أنماطها ومختلف فروعها.

وجاء تأسيس أكاديمية الشعر مُساهمة من دولة الإمارات في الارتقاء بالمُنجز الشعري العربي، كأول جهة أدبية مُتخصّصة في الدراسات الأكاديمية للشعر العربي بشقيه الفصيح والنبطي. وكان للدراسة الأكاديمية فيها دور كبير في صقل مهارات الشعراء الشباب وتطوير مستواهم على مدى السنوات الماضية، وهي تُشرف على كل من مُسابقتي “أمير الشعراء” و”شاعر المليون” من تنظيم وإنتاج لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.

وتشمل الإصدارات الجديدة لأكاديمية الشعر: ديوان قصائد في شهداء الإمارات، لمجموعة من الشعراء. تراثنا من الشعر الشعبي لحمد بن خليفة أبو شهاب، الجزء الأول. تراثنا من الشعر الشعبي لحمد لن خليفة أبو شهاب، الجزء الثاني. بنية اللغة في الشعر النبطي، للدكتور عبدالملك مرتاض. ديوان شاعر المليون الموسم السادس. ديوان أمير الشعراء الموسم السادس. في رثاء رجل الثقافة والعطاء: محمد خلف المزروعي. الشاعر علي بن مصبح الكندي، سيرته وإطلالة على شعره، تأليف: علي بن أحمد الكندي. ديوان مبارك بن قذلان المزروعي، جمع وإعداد: عبيد بن مبارك بن قذلان المزروعي.

بالإضافة إلى التحليل السيميائي للخطاب الشعري، د. عبدالملك مرتاض. ديوان ياقوتة الصمت لبهيجة ادلبي. ديوان: ولم يبق من خيبة في الزجاجة، لحسن القرني. ديوان قصائد مجاريات شعر الفصحى والشعر النبطي. صورة الرجل في شعر المرأة، لمحمد مهاوش الظفيري. ديوان قمرا القصيد، للشاعرة عيدة الجهني (جزئين). ديوان متورط في الياسمين، للشاعر علاء جانب. ديوان جزر الإمارات المحتلة. للشاعر عياش يحياوي. وديوان التغرودة “صوتي”، مختارات عن ديوان التغرودة، جمع وتحقيق د. غسان الحسن، إلقاء محمد بن حامد المنهالي.

كما صدرت طبعات جديدة عن الإصدارات التالية: الماجدي بن ظاهر، لحمد بن خليفة أبوشهاب وابراهيم أبو ملحة. الخلع والطلاق في الشعر النبطي، دراسة للشاعرة حصة هلال “ريمية”. ديوان الشاعر أحمد بن علي الكندي، جمع وتحقيق: علي بن أحمد الكندي. شعراء من الغربية، تأليف: عياش يحياوي. ديوان شيمة للشاعر ميثاء الهاملي. وديوان: دانات من الإمارات، جمع وتحقيق: عائشة الغيص.

(ميدل ايست اونلاين)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق