الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / لبنان يشارك في مهرجان “كان” بـ3 أفلام

لبنان يشارك في مهرجان “كان” بـ3 أفلام

علن وزيرا السياحة ميشال فرعون والثقافة روني عريجي مشاركة لبنان في “مهرجان كان السينمائي لعام 2016″، بالتعاون مع “مؤسسة سينما لبنان” والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان “ايدال”، في حضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس نبيل عيتاني ورئيسة “سينما لبنان” مايا دو فريج.
وفي مؤتمر صحافي عُقد قبل ظهر الإثنين في وزارة السياحة، أكد عريجي أن “السينما اللبنانية تشهد فترة نهضة حقيقية والدليل اختيار أفلام لبنانية مرشحة للفوز بألقاب ومنها أفلام تفوز بألقاب مهمة على الصعيد العالمي والاقليمي، إضافة إلى أنها تحقق أرقاماً تشكل منافسة للأفلام الأجنبية، وهذا يعود إلى المنتجين والممثلين والكتاب الذين يقومون بجهد غير طبيعي على رغم الامكانات الضئيلة الموجودة”.
وأضاف: “هناك ورشة يقوم بها أكثر من طرف منهم “ايدال” ومصرف لبنان وجمعيات المجتمع المدني وشركات ومصارف وجمعيات ومنها مؤسسة “ليبان سينما”، تبذل الجهود لمواكبة السينما اللبنانية”.
من جهته، أكد فرعون أن “وجود هذه المجموعة هو لتنشيط لبنان في “مهرجان كان” السينمائي منذ العام 2005″، مشيراً إلى أنه “تم اختيار المخرج السينمائي فيليب عرقتنجي الذي يعرف السينما ومشاكلها، ويعرف كيف يطلق فيلماً ويسوقه من أجل تحقيق هذه الغاية”.
وأضاف: “السينما اللبنانية أصبحت موجودة سنويا في “مهرجان كان”، وقد أصبح وجودنا فاعلاً ولم يعد هامشاً أو بسيطاً في هذا المهرجان، وخصوصاً في ظل وجود الدينامية الجديدة للسينما اللبنانية، كما أننا نلنا السعفة الذهبية العام الماضي للمخرج ايلي داغر، وبالتالي لم يكن ذلك حدثاً بسيطاً”.
ويشارك لبنان في برنامج “كان” الرسمي عبر ثلاثة أفلام، هي:
Tramontane، من إخراج VatcheBoulghourjian، إنتاج abbout productions، بفئة la critiquesemaine de .
Submarine، من إخراج mouniaakl، في مسابقة cine fondation، للأفلام الطالبية القصيرة.
Tombe du ciel، من إخراج wissamcharaf وإنتاج aurora films و-ne a beyrouth، اختير بفئة acid، في رنامج مكون من مخرجين مستقلين يختارون هذه الأفلام.

 

(السفير)

شاهد أيضاً

صالح الدمس: تعلمت من طفولتي وعملي كـ’بوسطجي’ كيف أكتب

حسونة المصباحي الكاتب التونسي صالح الدمس المولود عام 1950 في بلدة منزل عبدالرحمان، قرب محافظة …