الرئيسية / سينما و تلفزيون / خريطة المسلسلات على القنوات المصرية

خريطة المسلسلات على القنوات المصرية

روان محمد

تتنافس الفضائيات المصرية للاستحواذ على الجزء الأكبر من الإعلانات ونسب المشاهدة في الموسم الرمضاني، فوضعت كل فضائية عينها على مسلسل محدد لتعرضه في شكل حصري، أو متزامن مع فضائيات أخرى.
وتتصدر قناة «أم بي سي مصر» قائمة مسلسلات رمضان، إذ اتضحت خريطتها الدرامية قبل وقت طويل وبدأت الآن حملات ترويجية للإعلان عنها، وتتضمن مسلسلات «مأمون وشركاه» من بطولة عادل إمام وتأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام، و«الأسطورة» من بطولة محمد رمضان وتأليف محمد عبدالمعطي وإخراج محمد سامي، و»وعد» من بطولة مي عزالدين وتأليف محمد سليمان عبدالمالك وإخراج إبراهيم فخر. وتعرض «ام بي سي» أيضاً «أبو البنات» من بطولة مصطفى شعبان وتأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج رؤوف عبدالعزيز، و«يونس ولد فضة» من بطولة عمرو سعد وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج أحمد شفيق، و»الكيف» من بطولة باسم سمرة وأحمد رزق وتأليف أحمد أبو زيد وإخراج محمد النقلي، و»صد رد» بطولة علي ربيع ومحمد أسامة، وتأليف ولاء شريف وإخراج هشام فتحي.
وتعاقدت قناة «النهار» على عرض مسلسل «رأس الغول» حصرياً على شاشتها، وهو من بطولة محمود عبدالعزيز وتأليف وائل حمدي وشريف بدر الدين وإخراج أحمد سمير فرج. وتعاقدت القناة على عرض مسلسلات «الخانكة» لغادة عبدالرازق وتأليف محمود دسوقي وإخراج محمد جمعة، و»الميزان» لغادة عادل، تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد خالد موسي، و»الطبال» لأمير كرارة، تأليف هشام هلال، وإخراج عصام نصار.
وتتفاوض قناة «النهار» على عرض الجزء السادس من «ليالي الحلمية» تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو ياسين، وإخراج مجدي أبو عميرة، وبطولة هشام سليم، إلهام شاهين، درة، ومسلسل «سبع أرواح» لخالد النبوي، تأليف محمد سيد بشير، وإخراج طارق رفعت، ومسلسل «أفراح القبة» المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ، سيناريو وحوار محمد أمين راضي، وإخراج محمد ياسين، وبطولة منى زكي وإياد نصار.
وتنافس قناة «سي بي سي» بمسلسل «فتنة» للفنان يحيى الفخراني، الذي قرر أن يتمرد على الشخصيات النمطية ليفاجئ جمهوره هذا العام بشخصية جديدة وغريبة لم يقدمها من قبل. ويجسد الفخراني شخصية أب، اسمه «ياقوت» يحاول أن يخرج من الفقر للغناء والثراء ولكن بتنفيذ أوامر الشيطان «ونوس» فيبدأ في عمل كل الأخطاء والمحرمات لينال رضا الشيطان ويحقق غرضه من الثراء ويبدأ الشعور بالندم والرجوع والتوبة إلى الله بعد 20 عاماً.
المسلسل يشارك في بطولته هالة صدقي ودنيا عبدالعزيز وحنان مطاوع ومحمد شاهين ونبيل الحلفاوي وإنعام سالوسة وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.
وتعرض «سي بي سي»، مسلسل «جراند أوتيل» تأليف تامر حبيب، وإخراج محمد شاكر خضير، وبطولة عمرو يوسف، إضافة إلى «سقوط حر» الذي يعرض أيضاً على قناتي «القاهرة والناس» «والمحور» وهو بطولة نيللي كريم، أحمد وفيق، نجلاء بدر، صفاء الطوخي، فريال يوسف، وفاء صادق، وتأليف مريم نعوم، وإخراج شوقي الماجري.
في المقابل، تراهن قناة «الحياة» على مسلسل «المغنى» الذي يعيد الفنان محمد منير الى الشاشة الصغيرة، بعد غياب سنوات طويلة. والمسلسل تأليف أحمد محيي ومحمد محمدي، وإخراج شريف صبري. كما تعرض مسلسل «لغز ميكى» (تأليف مصطفى صقر وكريم يوسف واخراج احمد الجندي) الذي يجمع في بطولته الشقيقتين دنيا وإيمي سمير غانم، ومسلسل «القيصر» من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال وبطولة يوسف الشريف الذي عرضت «الحياة» معظم أعماله في السنوات الأخيرة.
كما تتفاوض «الحياة» على عرض مسلسل «شهادة ميلاد» لطارق لطفي، تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد مدحت، و«فوق مستوى الشبهات» بطولة يسـرا، سيناريو وحوار أمين جمال وعبدالله حسن وإخراج هاني خليفة.
كما تتفاوض مع شركة «أم بي إي» على عرض»أزمة نسب» بطولة زينة، وتأليف محمد صلاح العزب، وإخراج سعيد حامد.

(الحياة)

شاهد أيضاً

أيام قرطاج السينمائية دورة العودة إلى أفلام الجنوب وبلدانه

يسري وناس تقام الدورة الـ28 من مهرجان “أيام قرطاج السينمائية” الذي يطلق عليه “عميد مهرجانات …