الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / «منتدى الإعلام العربي» يوزّع جوائزه على 17 فائزاً

«منتدى الإعلام العربي» يوزّع جوائزه على 17 فائزاً

دلال أبو غزالة

كرّم «منتدى الإعلام العربي» 17 فائزاً بجائزة الصحافة العربية، بينهم الكاتب في صحيفة «الحياة» الناقد إبراهيم العريس عن جائزة أفضل عمود صحافي، فيما تسلّم جائزة «شخصية العام الإعلامية» للدورة الخامسة عشرة، الكاتب والإعلامي عبد الرحمن الراشد «تقديراً لجهوده في إثراء مسيرة الإعلام العربي، حيث كان له العديد من الإسهامات المهمة على مدار تاريخه المهني الحافل بالإنجازات».
ومنحت جوائز الصحافة العربية إلى خمسة عشر فائزاً من صحف يومية وأسبوعية ومجلات دورية مطبوعة وإلكترونية ومؤسسات إعلامية من دول عربية وأجنبية، وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم من بين أكثر من 5500 عمل غطّت مجالات العمل الصحافي.
وقدّم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الجوائز في ختام أعمال الدورة الخامسة عشرة من المنتدى بحضور أكثر من 2000 شخصية إعلامية.
وسلّم نائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، جائزة «العمود الصحافي» للكاتب والناقد اللبناني إبراهيم العريس على ما ينشره في »الحياة». وهو الذي أسس وترأس تحرير شهريّتي «المسيرة» و»المقاصد» في بيروت. كما ترأس القسم الثقافي في كل من صحيفتي «السفير» في بيروت و»اليوم السابع» في باريس، وله مؤلفات عديدة في السينما والفكر والنقد، منها «موسوعة تراث الإنسان» في 12 مجلداً، و»سينما يوسف شاهين» و»الصورة الملتبسة» وموسوعة «السينما والمجتمع في الوطن العربي» في 3 مجلدات. وترجم من الإنكليزية والفرنسية والإيطالية نحو 40 كتاباً في الفلسفة والسينما والاقتصاد.
كما سلّم الشيخ مكتوم جائزة «الصحافة الذكية» لصحيفة «هسبريس» الإلكترونية المغربية. وتهدف تلك الفئة إلى زيادة الوعي بالتقنيات الحديثة وطرق استخدامها صحافياً وتطويعها لتلائم المحتوى العربي، إضافة إلى دورها في حض المؤسسات الصحافية على تطوير قدراتها لتصبح مواكبة لتقنيات الصحافة المعاصرة.
وحصلت الصحافية نعيمة السريدي من مجلة «مغرب اليوم» على درع جائزة «الصحافة الإنسانية» عن عمل حمل عنوان: «جرادة… مدينة الموت من أجل الحياة». أما جائزة الصحافة التخصصية فذهبت إلى فريق عمل صحيفة «الخليج» الإماراتية عن موضوع «الابتكار نهج وأسلوب حياة».
ونالت صحيفة الاتحاد الإماراتية جائزة الصحافة الرياضية التي منحت للصحافي رضا سليم عن عمل حمل عنوان «رياضة الطفل العربي… الصندوق الأسود». أما جائزة الصحافة الثقافية فحصل عليها الصحافي مصطفى عبادة من مجلة «الأهرام العربي» عن «مشروعات فكرية حاولت تجديد الخطاب الديني في العصر الحديث». ومنحت جائزة «الصحافة الاستقصائية» لمحمد الحمادي، وهدى زكريا ومحمد المندراوي من صحيفة «اليوم السابع» عن تحقيق بعنوان «خداع المرضى بالخلايا الجذعية». أما جائزة الصحافة الاقتصادية فحصل عليها الصحافي أسامة جلال من كالة الأنباء الكويتية (كونا)، عن موضوع بعنوان «تحرير أسعار الطاقة».
ومنحت جائزة «الصحافة السياسية» للدكتور عبدالله المدني عن موضوع نشر تحت عنوان «الاتفاق النووي الإيراني… التداعيات الإقليمية والدولية» نشر في صحيفة «الاتحاد» الإماراتية. أما جائزة «الحوار الصحافي» فذهبت إلى الصحافي فيصل بن سعيد العلوي من صحيفة «الوطن» العمانية عن حوار مع الروائي واسيني الأعرج. فيما ذهبت جائزة «أفضل صورة صحافية» للمصور محمد علي تركمان من وكالة «رويترز» – فلسطين، وتسلم عنه الجائزة علاء بدارنه. ونال الرسام موفق رشدي جائزة «الرسم الكاريكاتوري عن عمل بُث على شاشة «سكاي نيوز عربية».
وسلّم نائب رئيس مجلس إدارة الجائزة ضياء رشوان دروع التكريم للفائزين الثلاثة في فئة «الصحافة العربية للشباب»، وهم: عبير عيسى (مجلة «كل الأسرة» الإماراتية)، وآيات الحبال، («المصري اليوم») وحليمة أبروك (صحيفة «أخبار اليوم» المغربية).
وكانت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية قد تلقّت هذا العام ما يزيد على 5500 عمل من العالم العربي والعالم، فشهدت الجائزة تنافساً حاداً في كل فئاتها.

(الحياة)

شاهد أيضاً

الجيدة رئيسا لمجلس إدارة نادي الجسرة لدورة جديدة

خاص- الجسرة   تم عقد الجمعية العمومية العادية لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي مساء الأربعاء الماضي …