الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / إطلاق مهرجانات “ليالي أرز تنّورين”

إطلاق مهرجانات “ليالي أرز تنّورين”

أطلق وزيرا السياحة ميشال فرعون والثقافة روني عريجي مهرجانات “ليالي أرز تنورين”، وذلك في وزارة السّياحة بحضور وزير الاتّصالات بطرس حرب، رئيسة مهرجانات “ليالي أرز” مارلين بطرس حرب، رئيسة لجنة “مهرجانات القبيات” سنتيا حبيش، الفنانين غدي وأسامة ومروان الرحباني، رئيس بلدية تنورين منير طرابيه، رئيس محمية “أرز تنورين ” نعمة حرب.
وأكّد عريجي أن “ميزات هذا المهرجان أنّه يقام في موقع طبيعي مميز وخلاب، يساهم في الإنماء الثقافي المتوازن الذي نصت عليه مقدمة الدستور عبر نقل مسرحية غنائية عالية المستوى إلى مناطق بعيدة نسبياً عن العاصمة”، موضحاً أنّ “المهرجان انضمّ السّنة الماضية إلى سلسلة المهرجانات الفنية المميزة التي تزيّن وتُغني صيف لبنان”.
وتطرّق إلى موضوع الانتخابات البلديّة والاختياريّة، معتبراً أنّه “أن تجري الانتخابات في جوٍّ من الديموقراطية، يؤكّد تمسّك اللبنانيين بحقهم في ممارسة العمل الدّيموقراطي وبروح عالية ومسؤولية”، متمنّياً أن يطال العمل الإنمائيّ للبلديّات “القطاع الثّقافيّ”. وقال فرعون، بدوره، “اسمحوا لنا أن نكون متفائلين اليوم، لأنّ وسائل الإعلام تدعنا نعيش في مناخ من الحرية، ولأنّ أجواء الديمقراطية تسود كلّ لبنان بشكلٍ راق وحضاري، ولأنّ مشكلة النفايات أصبحت وراءنا”، مؤكّداً أنّ “هذا ما يبشّر بموسمٍ سياحيّ مميّز وبعددٍ كبير من المهرجانات، إضافةً إلى تسليط الضّوء على كلّ الثّروات الموجودة في كلّ المناطق مثل “بيوت الضيافة” و”الخارطة السياحية” في كل لبنان”. وحيّا حرب ولجنتها “الّتي جعلتنا نعيش في أجواء المهرجانات، خصوصاً أنّ مهرجانات أرز تنورين أصبحت من المهرجانات المهمّة”. وحيّا كذلك القوى الأمنيّة والجيش اللبناني الذين يؤمنون حرية المواطنين والحرية الإعلامية وحرية التعبير وتحمي حدودنا وانتخاباتنا البلدية التي تجري في أجواء من الديموقراطية من خلال اتفاق سياسي على الأمن وتغطية سياسية داخلية وخارجية”.
وقالت حرب، من جهتها، “اسمحوا لي أن اغتنم هذه الفرصة لأؤكّد إيماني وإعجابي بالإنسان اللّبنانيّ الذي رغم كلّ الظروف الضاغطة نراه متحدّياً للصّعاب توّاقاً إلى التغيير والفرح والحياة”، معتبرةً أنّ “الانتخابات البلدية التي تجري اليوم، تشكّل دليلاً ساطعاً على تمسّك هذا الإنسان بقيم الديموقراطية والحرية والتنوع وبمبدأ تداول السلطات”.
وأعلنت أسماء أعضاء اللّجنة وهم: رلى دويدي، رندة غندور، جاك صراف، روجيه نسناس، غابي تامر، ميشال تويني، ربيع كيروز، سهيل مطر ورفعت طرابيه.
وكان في اللّقاء كلمتان لغدي وأسامة الرّحباني، كما أنشدت الفنانة هبة طوجي أغنية من العمل الفني.

 

(السفير)

شاهد أيضاً

جمعية الناشرين في أكبر معارض العالم

بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسسة ورئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين، نظّمت الجمعية أخيرا في …