الرئيسية / مسرح موسيقى / عروض مسرحية شعارها «مواجهة الفكر المتطرف»

عروض مسرحية شعارها «مواجهة الفكر المتطرف»

جمال عيّاد

استعاد «مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي» الذي تستضيفه العاصمة الأردنية، في دورته الحادية عشرة التي ترفع شعار «المسرح في مواجهة الفكر المتطرف»، تقليد مهرجان أيام عمّان المسرحية الذي أُغلق منذ سنوات، بجعل فعالية الافتتاح الكرنفالية تسير من ميدان جمال عبدالناصر إلى المركز الثقافي الملكي.
والدورة التي تختتم الخميس المقبل، تشارك فيها سبع دول وهي صربيا، فرنسا، إيطاليا، فلسطين، مصر، الإمارات العربية المتحدة وتونس.
وانطلقت فعالية الافتتاح التي رعاها وزير الثقافة السابق جريس سماوي مندوباً عن الأميرة وجدان الهاشمي، بمسيرة ضمت الفرق المسرحية العربية والأجنبية المشاركة، بأزيائها الشعبية، وأعلام دولها، تتقدمها خيالة قوات الدرك وموسيقى تابعة للجيش الأردني، وشخوص من الدمى والعرائس.
وأكد رئيس فرقة المسرح الحر الفنان بكر قباني، لـ «الحياة»، «إن فرقته تسعى ضمن منهجها، الى إشاعة حب الثقافة الايجابية لدى جمهور مسرحها، لأن المسرح يعد الوسيلة الأنجع التي يتم من خلالها إشاعة أجواء السلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف».
وتشارك إيطاليا في هذه الدورة عبر أكاديمية روما للفنون بعرضها الاستعراضي الراقص THE GARDE OF DREAMT CIRCLES من إخراج Fabio Omode، وفرنسا بالعرض المسرحي May Be من إخراج Johanna Griesser، أما صربيا فتشارك بعرض Karakondzule 99, Antiwar cabare من إخراج Marina Dimitrijevic.
ويشارك الأردن بمسرحية «بوابة 5» لفرقة المسرح الحديث، من إخراج مجد القصص، و «ألم عابر» للمخرج الشاب عبدالله العابر، ومن الإمارات «مرثية الوتر الخامس» من تأليف مفلح العدوان وإخراج فراس المصري، وتقدمها فرقة «دبا الحصن»، ومن تونس عرض «بليس الا» للمخرجة انتصار عيساوي، وفلسطين بـ «رحلة البحث عن حنظلة»، من تأليف غنام غنام وإخراج محمد الطيطي لفرقة «نعم».
وتقام ورشة تدريبية على هامش المهرجان، تتناول إعداد الممثل تحت عنوان «متعة أن تكون على الخشبة» يشرف عليها المخرج التونسي معز لقديري.
كما يقام مؤتمر النقد الدرامي الأول، تحت عنوان «صورة الطفل في الدراما العربية»، ويقدم على مدار يومين متتاليين بالتعاون مع منتدى النقد الدرامي، ويضم العديد من الأبحاث وأوراق العمل المختصة بمسرح الطفل، يقدمها محاضرون من الأردن والأقطار العربية.
وبمحاور متعددة مقدمة من الباحثين الأردنيين والعرب يشارك فيصل القحطاني من الكويت، ومازن الغرباوي ووفاء الحكيم من مصر، وسعيد كريمي من المملكة المغربية، وباسم دلقموني وعمر نقرش ويحي البشتاو، وعدنان مشاقبة، وصفية البكرين وناجح حسن ونضال نصيرات ولينا التل وأحمد الطراونة ومجدي التل من الأردن
وكانت إدارة المهرجان، كرمت في الجزء الثاني من حفلة الافتتاح التي قدمت على مسرح هاني صنوبر، الفنانين محمد العبادي وهشام الهنيدي وعبير عيسى والمخرجين أحمد عيبس، وفراس المصري (الأردن)، وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت الهاجري. وتخلل هذا الجزء استعراض فولكلوري طرحته الفرقة المحلية «أوسكار».
وعرضت المسرحية الأردنية «بوابة 5»، التي تناولت مسألة الهجرة التي يخوضها الشباب في الوطن العربي، لأسباب سياسية واقتصادية، بسبب تعسف القوانين السياسية، واحتلال الصهاينة لفلسطين، وحرب أميركا ودول أوروبا على العراق، والنزاعات والحروب الأهلية.
وتضم جوائز المهرجان ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وفضية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وبرونزية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثل، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثلة. وتتكون لجنة التحكيم من المخرج حاتم السيد رئيساً، والأعضاء المخرجة لينا التل (الأردن) وسعيد كريمي (المغرب) وعبدالله العابر (الكويت)، والمخرج عماد الشنفري (سلطنة عُمان).

(الحياة)

شاهد أيضاً

تحية إلى بعلبك من معهد العالم العربي في باريس

رندة تقي الدين ستضاف معهد العالم العربي في باريس، ليل الجمعة- السبت، أمسية غنائية وشعرية …