الرئيسية / سينما و تلفزيون / رمضان 2016: البيئة الشامية باقية على «أل بي سي آي» و«أم تي في»

رمضان 2016: البيئة الشامية باقية على «أل بي سي آي» و«أم تي في»

زينة برجاوي

تستعدّ الشاشات المحلية لإطلاق برمجتها الرمضانية عشية شهر الصوم، لتدخل ككل عام في منافسة على صعيد المسلسلات التي تجذب نسبة كبيرة من المشاهدين خلال الشهر الكريم.
تستكمل «المؤسسة اللبنانية للإرسال» عرض الإنتاج العربي «العرّاب» في جزئه الثاني «تحت الحزام»، بعد عرضها الجزء الأول خلال رمضان الماضي. المسلسل من تأليف الكاتب خالد خليفة، وإخراج حاتم علي، وإنتاج شركة «كلاكيت»، وبطولة باسل خيّاط، وباسم ياخور، وأمل بشوشة، وجيني إسبر، ومنى واصف، وسمر سامي، وحاتم علي، وغيرهم.
وللسنة الثامنة على التوالي، تعرض «أل بي سي آي» الدراما الشامية «باب الحارة»، الذي يتصدر نسبة المشاهدة في كل موسم رمضاني. يحمل المسلسل، من إشراف بسام الملا وكتابة سليمان عبد العزيز، توقيع المخرج ناجي طعمة. ويشارك في البطولة عباس النوري وصباح الجزائري، وأسعد فضة، وعبد الهادي صباغ، ومصطفى الخاني، وسلاف فواخرجي، وميلاد يوسف، وغيرهم.
ومن ضمن أجواء البيئة الشامية، ينضمّ مسلسل «عطر الشام» بجزئه الأول الى قائمة المسلسلات، وهو من كتابة مروان قاووق وإخراج محمّد زهير رجب. تدور أحداث المسلسل في عشرينيات القرن الماضي مع بداية الانتداب الفرنسي في سوريا، ومحاولة البعض الاستفادة من الظروف القائمة لبسط السيطرة والنفوذ على حساب تضحيات الآخرين.
كذلك يعود مسلسل «طوق البنات» من تأليف أحمد حامد، وإخراج إياد نحاس في جزئه الثالث. يؤرخ العمل الدمشقي لمرحلة مهمّة من تاريخ سوريا الاجتماعي، ويقدّم صورة جميلة عن التآلف والمحبّة بين أهل الشام في فترة الاحتلال الفرنسي وبعده.
تطعِّم الـ «أل بي سي آي» برمجتها بالمسلسل المصري الشهير «ليالي الحلمية» من كتابة أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ. قام بكتابة الجزء السادس من المسلسل أيمن بهجت قمر وعمرو ياسين وتولّى اخراجه مجدي أبو عميرة. يشارك في بطولة «ليالي الحلمية»، من إنتاج طارق صيام، كل من إلهام شاهين، وهشام سليم، وصفيّة العمري، وفردوس، وغيرهم من نجوم الدراما المصريّة.
محلياً، تعود الكاتبة والممثلة كارين رزق بعمل جديد من كتابتها وإخراج جوليان معلوف بعد مسلسل «قلبي دق» في الموسم الماضي. يحمل العمل من إنتاج «إل بي سي آي» عنوان «مش أنا» ويشارك في بطولته الممثل بديع أبو شقرا. كذلك تعرض القناة المسلسل اللبناني «وين كنتي» للكاتبة كلوديا مرشليان، من إخراج سمير حبشي وإنتاج «مروى غروب» وبطولة ريتا حايك، وكارلوس عازار، ونقولا دانيال.
للكوميديا حصّتها في رمضان مع «الطواريد»، من بطولة محمد حداقي، ونسرين طافش، وأيمن رضا، وجيني إسبر. تدور أحداث المسلسل البدوي الكوميدي حول المنافسة بين «خلف» و «مهاوش» لنيل اعجاب ابنة زعيم القبيلة.
تعرض هذه المسلسلات على شاشات «أل بي سي آي»، «أل دي سي»، و «أل بي سي دراما».
أمّا «أم تي في» فاختارت هذا الموسم الرمضاني العمل العربي المشترك «يا ريت»، من بطولة مكسيم خليل، وماغي بو غصن، وقيس الشيخ نجيب. يحمل المسلسل توقيع الكاتبة كلوديا مارشليان والمخرج فيليب أسمر. تدور أحداث المسلسل حول رجل الأعمال الناجح «إياد» الذي هاجر من سوريا الى لندن، هرباً من عائلته.
للبيئة الشامية حصتها على شاشة «أم تي في» مع مسلسل «خاتون» من تأليف سيف حامد وطلال مارديني وإخراج تامر اسحاق. المسلسل من بطولة يوسف الخال، وورد الخال، وطوني عيسى، وبيار داغر، وغنوة محمود، وسلافة معمار، وباسم ياخور. كذلك تعرض القناة الدراما السورية «صرخة روح» المؤلفة من ست خماسيات، وهي من بطولة نادين الراسي، وباميلا الكيك، وطوني عيسى، وباسم مغنية، وكارمن لبس، وستيفاني صليبا، وبيار داغر، ومجدي مشموشي، إضافة الى مجموعة كبيرة من نجوم الدراما اللبنانية والسورية.
إضافة الى المسلسلات، تعمل قناة «أم تي في» على إنتاج برنامج للألعاب، وبرنامج يتضمن مقالب خلال شهر رمضان.

(السفير)

شاهد أيضاً

أيام قرطاج السينمائية دورة العودة إلى أفلام الجنوب وبلدانه

يسري وناس تقام الدورة الـ28 من مهرجان “أيام قرطاج السينمائية” الذي يطلق عليه “عميد مهرجانات …