الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / مقاهي فلسطين تحتفل بالشعر والسرد

مقاهي فلسطين تحتفل بالشعر والسرد

في خطوة ثقافية مهمة تهدف إلى كسر الحصار الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي، ولدت احتفالية فلسطين للأدب قبل تسع سنوات لتكرّس وجهها الثقافي من خلال استضافة أدباء ينتقلون من منطقة إلى أخرى بغية لقاء جمهورهم الفلسطيني.
وفي هذا السياق، جاءت الدورة التاسعة في حيفا مغايرة هذا العام، فنظمت جمعية الثقافة العربية احتفالاً كبيراً بالأدب والشعر، بعنوان «نصوص منثورة في المدينة» وذلك في المقاهي والفضاءات العامة للمدينة (منها مقهى «إليكا» و «فتوش» و «أبجور» وغيرها)، شارك فيها ثلاثين صوتًا من فلسطين والعالم العربي.
ومن الكتاب والشعراء المشاركين في الحتفالية، مجد كيّال وحمزة غنايم وعلي مواسي ونواف رضوان ومازن معروف وهزار يوسف وياسر خنجر وغياث المدهون وطارق خطيب وغيرهم… وشارك عبر الفيديو محمد خير (مصر) وعمر زيادة (فلسطين) وأشرف الزغل (فلسطين/ كندا) ورنوة العمصي (فلسطين/ البحرين) وسمر عبد الجابر (فلسطين/ الإمارات) وجلال الأحمدي (اليمن/ ألمانيا)، رائد وحش (فلسطين/ ألمانيا)، رشا عمران (سوريا/ مصر) وصابر زمّوري (تونس)…
وأقيم في المركز الثقافي العربي احتفالاً وجه فيه المنظمون تحية الى أكثر من شخصية مثل الأديب الراحل سلمان ناطور، عبر فيديو أخرجه نجله إياس ناطور. وتحيّة للشاعر اللبناني الراحل محمد العبدالله من خلال أغان قدمها الفنانان رنا خوري ودرويش درويش.

(الحياة)

شاهد أيضاً

جمعية الناشرين في أكبر معارض العالم

بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسسة ورئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين، نظّمت الجمعية أخيرا في …