الرئيسية / إصدارات / ‘سيميائية المقاومة’.. أحدث دراسة عن ‘أجنحة الفراشة’

‘سيميائية المقاومة’.. أحدث دراسة عن ‘أجنحة الفراشة’

أصدرت مكتبة الآداب بميدان الأوبرا كتابا جديدا بعنوان “سيميائية المقاومة فى النص الروائى: قراءة فى رواية “أجنحة الفراشة” لمحمد سلماوى” للدكتورة نجلاء علي مشعل الأستاذة بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ.

الكتاب يتضمن خمسة فصول ويعالج رواية الكاتب الكبير محمد سلماوي من حيث الشخصيات والمكان والزمن باعتبارها أحد مظاهر المقاومة في الرواية من المنظور السيميائي.

وتقول الدكتورة نجلاء في خاتمة الكتاب: “بعد التعرض للمقاومة وتجليها في النص الروائي المعاصر (أجنحة الفراشة) لمحمد سلماوى، وقفت الدراسة على دور الأدب في استشراف المستقبل عبر البصيرة النافذة التي تأتي شبيهة بالنبوءة، والتي تعبر عن عمق رؤية الأديب لوطنه، ورغبته في تحفيز المتلقي صوب التغيير، وذلك بتحريك الساكن عبر مسارات تحقق التغيير المنشود بوعي كامل بتقنيات الأدب المقاوم في البحث عن الهوية والتمرد على الاستبداد وصولا للحرية، لذا كرست الرواية كل تقنيات السرد لبث ايديولوجية الوقاومة”.

يذكر أن “أجنحة الفراشة” لمحمد سلماوي صدرت عام ٢٠١٠ وتنبأت بثورة ٢٥ يناير ٢٠١١، وترجمت الى الانجليزية والفرنسية والايطالية، وكانت موضوعا لعدد من الدراسات الأكاديمية في مصر والخارج.

 

(ميدل ايست اونلاين)

شاهد أيضاً

الطفولة والموت يتواجهان في شعر سماء عيسى

محمد الغزي يُعدّ الشاعر سماء عيسى أحد مؤسسي الخطاب الشعريّ الحديث في سلطنة عمان، وقد …