15

قطر تتأهّب مسرحاً ومهرجانات… لاستقبال عيد الفطر

كريم امام

تتزين الدوحة مع توديع آخر أيام شهر رمضان المبارك بأبهى زينة لاستقبال العيد الذي ينتظره المسلمون من عام إلى آخر.
وتجري الاستعدادات على قدم وساق في الهيئات والمؤسسات المختلفة في العاصمة القطرية الدوحة للاحتفال بحلول عيد الفطر، ليشهد فرحة الناس وارتداءهم الملابس الجديدة وذهابهم لزيارة الأهل والأصدقاء ومعايدة الأقارب، واستمتاعهم بالنشاطات والمهرجانات المتنوعة التي تقام في المناسبة.
وفي الحي الثقافي (كتارا) تستعد الإدارة لتقديم مهرجان عيد الفطر امتداداً لمهرجانها الرمضاني «القرآن وخلق الإنسان». وفي البرنامج الاحتفالي عرض بعنوان «حلم طفل» على الواجهة البحرية، بواقع ثلاثة عروض يومياً باللغتين العربية والإنكليزية، تضم اسكتشات لمجموعة من الفرق الاستعراضية في فنون البهلوان والسيرك والتهريج والرقص بالريبون والإيماء. ويشيَّد حالياً مسرح مجهّز بأجهزة الإضاءة والصوت خصيصاً لهذه الاحتفالية. وبعد انتهاء هذه العروض تبدأ فقرة الألعاب النارية. وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي خالد بن إبراهيم السليطي: «تعودنا في كتارا أن نتوج المهرجان الرمضاني باحتفالات عيد الفطر المبارك التي نحرص على أن تتماشى مع أجواء العيد السعيدة والمفرحة»، بجعل «الزوار من داخل قطر وخارجها يمضون أمتع الأوقات بخاصة أنّ مناسبة كهذه هي فرصة للخروج من المنزل مع الأهل والأصحاب».
احتفالات
أما الهيئة العامة للسياحة فتعكف حالياً بالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص، على إضفاء اللمسات الأخيرة على جدول النشاطات الخاصة باحتفالات عيد الفطر في قطر التي تتواصل على مدى خمسة أيام. وتحت شعار «التقط الفرح» تنطلق احتفالات العيد في اليوم الأول بباقة متنوعة من النشاطات الترفيهية والاحتفالات التي تقام في شتى أنحاء قطر، بما في ذلك المؤسسات الرياضية ومراكز التسوق والأماكن الثقافية ومسرح قطر الوطني.
وصرح رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة راشد القريصي: «نستعد الآن لصيف حافل من خلال حدثين رئيسيين يندرجان تحت إطار استراتيجية قطر لتنمية المنتج السياحي وتنويعه، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص. وتستهدف النشاطات المقيمين والزوار الذين يبحثون عن وجهة سياحية تراعي ثقافتهم وتراثهم وتتضمن خيارات واسعة في مجالات الترفيه لجميع أفراد العائلة».
وسيحظى زوار مراكز التسوق في قطر بسلسلة من عروض الترفيه الحصرية التي تناسب العائلة مثل: «أليس في بلاد العجائب» (سيتي سنتر الدوحة)، و»الأميرة النائمة» (مجمع دار السلام)، و»حورية البحر» (مول إزدان)، و»بياض الثلج» (مجمع لاغونا مول)، و»افتح يا سمسم» (مجمع حياة بلازا) و»دوراز فريندشيب فيستا» (مجمع الخور). ويتضمن المهرجان عروضاً في مراكز التسوق من الساعة 5 عصراً حتى 10 مساء، ومن بينها عرض قارعي الطبول، وعرض فريترز، والطهاة الجياع، والطيور الجوالة، وأصحاب السيقان الخشبية، والتمثال الحي.
المسرح يردّ على عادل إمام
وسيكون عشاق المسرح على موعد مع العرض المسرحي «طار الوزير»، وهو كوميديا تتناول بعض القضايا الاجتماعية التي تواجهها دول الخليج بما فيها قطر. وتعرض على خشبة مسرح قطر الوطني، وهي من تأليف عبدالرحيم الصديقي وتيسير عبدالله ومن إخراج فهد الباكر، ويشارك فيها نجوم بارزون مثل عبدالعزيز جاسم وعبدالناصر درويش وهدى سلطان. وتجدر الإشارة إلى أن هناك ترقباً لمحتوى هذه المسرحية بخاصة بعد أن أكد نجمها عبدالعزيز جاسم أنه سيرد على ما اعتبره «إساءة» النجم عادل إمام والكاتب يوسف معاطي في مسلسلهما الأخير «مأمون وشركاه» لقطر، لتأخذ الأمور منحى سياسياً بعض الشيء.
وأكد مؤلف العرض تيسير عبدالله لـ «الحياة» أن العرض يشكل تجربة مسرحية فيها استثمار لسقف الحرية العالي الموجود في المسرح في قطر. وأضاف: «عندما عرضت وعبدالرحيم الصديقي على الرقابة في وزارة الثقافة النص لم نجد أي ملاحظة أو حظر أو منع لأي جملة في المسرحية، وهذه مبادرة حسن النية للتعامل مع الفن والمسرح من قبل الحقبة الجديدة للوزارة بقيادة الوزير صلاح بن غانم العلي. والمدهش أن الوزير حضر حتى الآن بروفتين وهذه مبادرة جداً مميزة، وتدل على أن الوزير الجديد لديه النية الصادقة لدعم المسرح في قطر خصوصاً بعد الاجتماع الذي عقده مع نخب المسرحيين في قطر والذي أكد خلاله أنه سيقف بكل قوة خلف المسرح ليعود من جديد ويزدهر، ومنح مساحات كبيرة من الحريات لطرح المواضيع بحيث لا يكون هناك تهجم على الأشخاص».
وحول موضوع المسرحية قال: «تدور حول وزير تسلم حقيبته، فقدم وعوده كعادة الوزراء العرب والخليجيين، ولكن كانت مجرد وعود، وفجأة شنت حملة ضده في وسائل التواصل الاجتماعي، وبدأت تظهر ردود فعل حكومية ضد الوزير الجديد، ولكن تنبّه الوزير لأهمية شبكات التواصل، فقرر أن يوظف أهم المغردين في الشبكة فتحول الرأي العام إلى صفّه».
وحول الجدل الذي أثارته تصريحات عبدالعزيز جاسم نجم العرض عن عادل إمام، قال عبدالله: «صرح خلال أحد البرامج أنه سيرد، وتمت إضافة بعض العناصر على النص، لأن ما شاهدناه في المسلسل جاء في رمضان، والمسرحية كانت قد أجيزت قبل رمضان، وتفاصيل هذا الرد سيكون على المسرح، والرد سيكون في إطار احترام الشعب المصري العظيم وتقديره، إذ أن الرد سيكون فنياً بحتاً».
أما عشاق المسرح من الأطفال فتنتظرهم مسرحية «الصياد والقراصنة» التي تعرض على مسرح الريان في سوق واقف التراثي وسط العاصمة القطرية الدوحة من الساعة 4:30 عصراً حتى 6:30 مساء.
نشاطات الثقافية
ويقدم متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني جولات مجانية في أروقته التي تعرض سيارات قديمة وأسلحة ومقتنيات الشيخ هاوي جمع التحف. فيما يتيح مركز السامرية للفروسية ركوب الخيل لرواده. كما سيكون بوسع الزوار الاستمتاع بمجموعة أخرى متنوعة من الخيارات الترفيهية التي تقام في «أكوا بارك قطر»، وحديقة ومحمية الدوسري، واللؤلؤة- قطر، ومؤسسة «أسباير زون». أما لجنة قطر للرياضات الجوية، فستقدم عروضاً للقفز المظلي عبر شاطئ سيلين جنوب مدينة مسيعيد.
وتقدم إذاعة قطر خلال أيام العيد سهرات خاصة مباشرة على الهواء، تستضيف فيها شخصيات فنية. في حين يطلّ عيد الفطر على شاشة قناة «الريان» الفضائية، هذا العام حاملاً معه مفاجآت جميلة وسارة، وغنياً بمجموعة من البرامج والمقابلات والفقرات المنوعة.

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

free instagram followers instagram takipçi hilesi

إغلاق