الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / بغداد في معرض فني احتفاء بانضمامها لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية

بغداد في معرض فني احتفاء بانضمامها لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية

احتفاء بانضمام العاصمة العراقية لشبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو تقيم دائرة الفنون التشكيلية التابعة لوزارة الثقافة العراقية معرضًا للصور الفوتوغرافية، عن مدينة بغداد في الثامن عشر من يوليو/تموز، ويستمر لمدة خمسة أيام.

وكانت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة أعلنت رسميا في نهاية العام 2015 عن انضمام بغداد لشبكة المدن الابداعية بوصفها “مدينة للإبداع الأدبي”، وبذلك تكون بغداد تكون بذلك أول مدينة عربية يتم اختيارها رسميا من قبل اليونسكو في مجال الإبداع الأدبي.

وحددت لجنة تقييم الأعمال بالمعرض عدد الأعمال المشاركة لكلّ مصور فوتوغرافي بثلاثة أعمال، تتناول تراث وحضارة مدينة بغداد.

والمعرض يمثل واحدًا من النشاطات المتعددة التي تقيمها المؤسسات والدوائر الفنية والثقافية، لإبراز سحر وجمال وأصالة مدينة بغداد، وأماكنها وأزقتها وأحيائها وتراثها، كما إن المعرض سينقل رسالة مهمة تعني بنشر ثقافة بصرية، لمواجهة ثقافة العنف والإرهاب وتدمير الحضارة، وفقا لموقع بيروت برس.

ويمثل قرار منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة على انضمام العاصمة العراقية للشبكة، اعترافا دوليا بالمكانة المرموقة التي يمثلها المنجز الأدبي العراقي في الوقت الذي لا تتجاوز عدد المدن التي تم ضمها لهذه الشبكة عشرين مدينة حول العالم.

وجاءت فكرة تقديم بغداد لليونسكو من الشارع الثقافي العراقي عن طريق مجموعة من الأدباء والمثقفين الذين تقدموا بالفكرة إلى وزارة الثقافة وقامت هي ممثلة بدائرة العلاقات الثقافية بتبني الفكرة وشكلت لذلك لجنة لإعداد ملف بغداد.

يذكر أن المدن الإبداعية التي سبقت بغداد بالانضمام الى الشبكة في مجال الأدب هي إدنبرة الاسكتلندية ودبلن الايرلندية وأيوا الأميركية وملبورن الاسترالية وريكافيك الأيسلندية وكراكوف البولندية ونورووتشج البريطانية وهايدلبيرغ الألمانية وبراغ التشيكية ودندن النيوزلندية وغرناطة الاسبانية وولفوف الأوكرانية ومنتفديو الأورغوانية ونوتنغهام البريطانية واوبيدوس البرتغالية وبرشلونة الاسبانية واوليانوفسك الروسية وتارتو الاستونية.

 

(ميدل ايست اونلاين)

شاهد أيضاً

جمعية الناشرين في أكبر معارض العالم

بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسسة ورئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين، نظّمت الجمعية أخيرا في …