الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / ختام مميز لفعاليات مهرجان كازا آرت بالدار البيضاء

ختام مميز لفعاليات مهرجان كازا آرت بالدار البيضاء

محمد سعد

تحت شعار “تراثنا.. ثراؤنا” اختتمت فعاليات مهرجان “كازا آرت” بمدينة الدارالبيضاء .. العاصمة الاقتصادية للمغرب، بحضور الشيخة نوره بنت خليفة آل خليفة، والفنانة المصرية لقاء سويدان، والفنانة المغربية فاطمة الزهراء العروسي، وعدد كبير من ضيوف الشرف.

وشهد المهرجان ظاهرة فنية كبرى شكلت الحدث الأبرز على الصعيد الفني والثقافي بالمغرب.

وفي ختام المهرجان أكدت سارة رقيب على أن المهرجان يعتبر حدثا سنويا يلقي الضوء على المغرب فنيا وثقافيا وتراثيا، ويعرف بالمغرب سياحيا، ويعزز مكانة مدينة الدارالبيضاء سياحيا وثقافيا.

وعبرت سارة رقيب عن سعادتها بحضور الشيخه نوره بنت ال خليفه ال خليفه وبحضور عدد كبير من الأسماء المميزة فنيا وثقافيا وحضور وجوه بارزة في مجال الاعمال مما جعل مهرجان “كازا آرت” الذي أقيم على مدى يومين موعدا لاستضافة ضيوف وشخصيات بارزة من عالم المال والأعمال والإعلام والسياحة والفن من المغرب ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية ولبنان والجزائر من مختلف مجالات التمثيل والغناء والرياضة.

واضافت سارة: ان المهرجان اشتمل على ثلاث محطات بداية مَن معرض مصغر للصناعة التقليدية المغربية، وعرض مختلف الحرف التقليدية المغربية والعربية، مع تكريم الصناع التقليديين الذين ساهموا في إشعاع قطاع الصناعة التقليدية المغربية. و”ستار شاف”، مسابقة تذوقوا أطباق بلادي بتباري عدد من الطهاة الهواة، الذين تنافسوا في تحضير وجبات باستخدام منتجات مغربية وعربية، وحظى الفائز بالظهور في برنامج تلفزيوني.

وقد تم تكريم ضيفة شرف المهرجان الشيخه نوره بنت خليفة آل خليفة من مملكة البحرين والتي أكدت عن مدى سعادتها بتواجدها في المغرب وشكرت القائمين على المهرجان لدعوتهم وتكريمهم لها ولمملكة البحرين.

وأكدت الشيخه نوره على إعجابها بثقافة المغرب وحفاظ المرآة المغربية على زيها الاصلي، كما أكدت على ضرورة وجود تعاون على صعيد سيدات الأعمال في المغرب والبحرين.

كما تم تكريم شخصيات بارزة فى المجتمع المغربي والعربي منهم: نادية احمد وعامو سيدة اعمال ومستثمرة وباحثة فى التراث كونها مصممة ديكور داخلي، والتى أعربت عن شكرها لمنظمي المهرجان وأكدت على أهمية التراث وتعزيز دوره في إعادة صياغة الموروث الثقافي لتعزيز الانتماء الوطني والهوية الثقافية للأمم، وهو ثمرة جهود انسانية نحافظ من خلالها على العادات والتقاليد وثقافتنا وفنوننا وآثارنا.

وشهد حفل الختام مهرجان “كازا آرت فاشن Cas’Art Fashion”، عرض ازياء تراثي مغربي – عربي، هدف إلى إبراز أهمية الأزياء في التعريف بحضارات الشعوب وتاريخها بمشاركة كل من فاطمة الزهراء الإدريسي، بشرى فيلالي كسيكس، فاطمة لعلج ونزيهة العلوي من المغرب، مروة البغدادي من مصر، حنان حواس من الأردن، بيسان نحلة من لبنان، فتيحة الهاشمي من الجزائر. الى جانب مصممة الأزياء الإماراتية نجاة سامي ممثلة نادي الإمارات لسيدات الأعمال والأعمال الحرة وممثلة عن الشيخة الدكتورة هند القاسمي.

واختتم الحفل بتكريم المشاركين والمصممات المشاراكات والنائبة المغربية سميرة قاسمي.

(ميدل ايست اونلاين)

شاهد أيضاً

بلجيكا تحتفي بكتّاب عرب وأجانب

عبد الله مكسور قدّم نادي القلم الفلاماني في إقليم “الفلاندر” ببلجيكا، للعام الثاني على التوالي، …