الرئيسية / إصدارات / نساء الهامش بطلات عزّة سلطان

نساء الهامش بطلات عزّة سلطان

«الرجل الذي يصعد إلى الطابق العاشر» (دار روافد- القاهرة) هو عنوان المجموعة القصصية الجديدة للكاتبة المصرية عزة سلطان. تضم المجموعة (80 صفحة) سبع عشرة قصة قصيرة وقصيرة جداً، منها «عن الأربعاء الذي يأتي متأخراً»، و«فنجان قديم لا يجف»، و«ليلة تشبهني»، و«مقابلة شخصية».
تتميز هذه القصص بأجواء تختلف قليلاً عن أجواء سلطان الإبداعية، فهي تعنى بالمرأة وبأطر المواجهة مع المجتمع، الموجعة أحياناً والصادمة أحياناً أخرى، غير أنها تذهب في هذه المجموعة نحو النساء المهمشات اللواتي يستكن لأوضاعهن الحياتية، ويتكتمن على أحلامهن، ويقضين أوقاتهن الخاصة في تفحص أشغال المنزل، حتى مساحات الرغبة لديهن مطفأة بفعل الروتين والانعزال.
وفي هذا السياق تقول عزة سلطان عن المجموعة: «منذ فترة طويلة عملت على دعم المرأة وحثّها على التمرّد واكتشاف ذاتها، ودخول الوعي شريكاً في سلوكها. عنيت بقضايا الجسد في الأعمال السابقة، لكنّ فكرة التمرد والانحياز للوعي تتطلب أن نتعرف على فئة أخرى من النساء، اللائي نتحدث عنهن بسخرية، ونستبعدهن من النقاشات، ونتعالى على مشاعرهن، حتى أننا نجمعهن في سلة واحدة رغم التباينات المدهشة والمتعددة ما بينهن».
ومن أبرز مؤلفات عزة سلطان «امرأة تلد رجلاً يشبهك»، «أحمد رجل عادي جداً»، «تماماً كما يحدث في السينما»، «جسد باتساع الوطن»، ثم روايتها «تدريبات على القسوة».

(الحياة)

شاهد أيضاً

عن النصوص الزجاجية في ”مذ لم أمت“ ل ”رامي العاشق“

-نيرمينة الرفاعي-   ”الزجاج محاولة الجدار لإفشاء السر“، يقول العاشق في الصفحة 24، وبنصوص زجاجية تفشي …