إصدارات

‘ثقافة المقاومة’ في قصص أردنية وفلسطينية

صدر في العاصمة الأردنية عمان كتاب “ثقافة المقاومة القصة القصيرة في الأردن وفلسطين أنموذجاً” للدكتور شوكت علي درويش، عن دار غيداء للنشر والتوزيع بدعم من وزارة الثقافة الأردنية، والكتاب يقع في 215 صفحة من القطع المتوسط.

ويتكون الكتاب من تمهيد حول القصة القصيرة وفلسطين فضلاً عن فصل بعنوان: “لماذا ثقافة المقاومة”، إلى جانب عشرة فصول كلّ منها معقود حول ثقافة المقاومة في إحدى القصص لقاصين وقاصات من الأردن وفلسطين.

وهذه الفصول حملت العناوين التالية: ثقافة المقاومة في قصة الأرض لخليل السواحري، وثقافة المقاومة في قصة الرجل المومياء لصبحي فحماوي، وثقافة المقاومة في قصة في عصافير بلا أعشاش لمخلد بركات، وثقافة المقاومة في قصة حين يغدو النّهر مطيراً لفايز محمود.

كما تضمن الكتاب ثقافة المقاومة في قصة الدينار الأخير لأحمد العناني، وثقافة المقاومة في قصة راحيل لسامية عطعوط، وثقافة المقاومة في قصة الوقوف في الصّف لماجد ذيب غنما، وثقافة المقاومة في قصة العصافير لرشاد أبو شاور، وثقافة المقاومة في قصة في القدس لا تشرق الشمس لسناء الشعلان، وثقافة المقاومة في قصة الفتى البطل لمصطفى القرنة.

وقد قال شوكت علي درويش في مقدمة كتابه هذا: “القيم الثقافية ذاكرة الأمّة، وقيمة ثقافة المقاومة واحدة من القيم التي تشكّلت وتتشكّل نتيجة ظروف اقتصاديّة واجتماعيّة وسياسيّة رأينا أنّ القصة واكبت الأحداث في فلسطين، وعمد القصّاص إلى إبراز الهدف من قصصهم التي يمكن أن نلخّصها بعبارة “كي لا أنسى، ولا تنسى” لجيلي وجيلك وجيل من سيأتي حتى يحقّق الله النّصر على الصّهاينة، وترجع فلسطين لأصحابها المشرّدين، ويطرد منها الصّهاينة المغتصبون”.

والدكتور شوكت درويش كاتب فلسطيني حاصل على الدكتوراه باللغة العربية من جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 199، ويعمل مدرسا في جامعة الزيتونة الأردنية، وهو عضو اتحاد الكتاب الاردنيين.

ومن مؤلفاته: “التحفة السنّية بشرح المقدمة الأجرومية” في النحو (دراسة وشرح وتحقيق) 2001، “الرخصة النحوية” في النحو 2004، “العلامة الإعرابية بين ورش وحفص” في القراءات القرآنية 2006، “القيم الثقافية في القصة القصيرة.. مجموعة (أبي والشيخ) نموذجاً” نقد أدبي 2008، “الالتفات نحوياً في القراءات القرآنية” في القراءات القرآنية 2008، “الوعي.. الثقافة.. المقاومة” دراسات نقدية أدبية 2011، “البرعمة” قصة للفتيان.

(ميدل ايست اونلاين)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة