متابعات ثقافية و فنية

تصفح ويكيبيديا بنسخة ثلاثية الأبعاد

هل تخيلت أنك تتصفح الموسوعة الحرة “ويكيبيديا” بنسخة ثلاثية الأبعاد، وهل تصورت أنه صار بالإمكان الآن الضغط على زر لتظهر لك المقالات في صورة لم تتخيلها من قبل؟.

وهل تخيلت عالما من النجوم والأجسام المضيئة الصغيرة تنبثق من المقالات المفضلة لديك أو من حياة أشخاص ترغب بالبحث عنهم في الموسوعة.

في تجربة بصرية جديدة أنشأ علماء حاسوب موقعا الكترونيا يدعى “ويكيفيرس” يحول مقالات ويكيبيديا إلى نجوم ضمن كون ثلاثي الأبعاد، وفقا لموقع مرصد المستقبل الإماراتي.

ويضيف الموقع للمادة المكتوبة صورا للفضاء الخارجي تعد من أجمل الصور على الإطلاق، حيث تعطي الألوان المميزة والمقياس الهائل للأجسام لهذه الصور بعدا غامضاً يجعلها لا تقاوم، وتجعل المتصفح ينتقل إلى كون من الذرات المضيئة.

ويعد “ويكيفيرس” ابتكارا فرنسيا يجمع بين الفضاء وعوالمه السحرية وبين ويكيبيديا، بطريقة تجذب متصفحي الموسوعة وتمنحهم تجربة مدهشة.

وتعود فكرة “ويكيفيرس” إلى عالم الحاسوب الفرنسي أوين كورنيك، الذي يحول مئات الآلاف من مقالات ويكيبيديا إلى شكل نجوم في نموذج ثلاثي الأبعاد للكون، ما يجعل أي تجربة قراءة لا ترتبط بالمعرفة فقط، وإنما تمتزج بالمتعة، مثل اندماج المقالات مع نجوم الفضاء.

ولا يقدم الموقع عرضا لعناوين مقالات على شكل “كوني” فحسب، بل يقدم أكثر من ذلك، فالنقر على “نجم” ما، يؤدي إلى تحميل المقالة المرافقة له على الواجهة مباشرة، حيث تعبّر مجموعات “النجوم” المتقاربة عن مواضيع مشابهة، كما أن العناوين المترابطة تكون متصلة بخطوط ملونة.

ويذكر أن هذا الموقع هو تحديث لتجربة كورنيك القديمة على كروم في موقع “ويكي غالاكسي”، لكن الموقع الجديد محمل بتقنية ثلاثية الأبعاد.

(ميدل ايست اونلاين)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق