فن تشكيلي

معرض فنّي في دبي بمشاركة عائلات ملكيّة وأسر حاكمة

تنظم «جسور ملكيّة»، الحركة الفنية العالمية المكرّسة لإثراء الفنون الملكية، دورتها الأولى في دبي يومي 29 و30 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بفندق «ريتز كارلتون – مركز دبي المالي العالمي» بدعم من «آرت بحرين».
وتنظم «جسور ملكيّة» معرضها متعدد الأبعاد «تَقارُب»، متضمناً حكايات فردية متنوعة ومتناغمة لـ22 فناناً ينتمون إلى عدد من العائلات الملكية والأُسر الحاكمة من حول العالم. ويتيح المعرض للجمهور هذه الفرصة لمعاينة الأعمال المشاركة ضمن معرض فني بصري يسبر أغوار شخصيات الفنانين المشاركين وأساليبهم. ومن بين الفنانين، الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني، الأميرة ريم الفيصل آل سعود، الأمير روتسلاف روتسلافوفيتش رومانوف، الأميرة صوفي من رومانيا، الأميرة ليلي دو أورلينز إي براغانسيا من البرازيل، والدوقة ديان من فورتيمبرغ.
ويتضمّن معرض «تقارُب» مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية المعاصرة، بدءاً من الأعمال الفنية التقليدية مثل اللوحات والمنحوتات، ووصولاً إلى أشكال الفنون التعبيرية مثل تصميم المجوهرات والأعمال الموسيقية الأدائية. ويتم انتقاء الأعمال المشاركة بحيث تجسّد طيفاً عريضاً من أعمال الفنانين المعروفين عالمياً، وتساهم في إثراء فهم الجمهور للمبدعين المعاصرين المنتمين إلى عائلات ملكية وأُسر حاكمة من حول العالم.
وقال الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، مؤسّس «جسور ملكيّة»: «جسور ملكيّة مبادرة جديدة يُراد منها أن تكون همزة وصل بين الشرق الأوسط والعالم من جهة، والفنانين العالميين من خلفيات متفاوتة مع متذوقين جُدد لإبداعاتهم من جهة ثانية. ومن بين أهداف جسور ملكيّة إنشاء روابط جديدة، وتشجيع المقتنين والمتذوقين الصاعدين، وإثراء الذائقة الإبداعية والتعريف بالمبدعين».
وتنظّم دار المزادات العالمية العريقة كريستيز، مزاداً يشمل جميع الأعمال المعروضة، على أن يذهب ريع المزاد لمصلحة برنامج الأغذية العالمي، وتحديداً لتلبية احتياجات اللاجئين من الطعام وغيرها من الاحتياجات الطارئة. بعدئذ، ستقدّم فرقة «طبالو بوروندي» المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي مع رئيسة البعثة الأميرة إستير كاماتاري من بوروندي وفرقة الباليه الملكية الكمبودية مع مدير الباليه الأمير سيسواث تيسو من كمبوديا، فقرات ترفيهية خلال مأدبة العشاء والمزاد في 30 تشرين الثاني المقبل.
والفنانون المشاركون هم: الملكة آشي سانغاي تشودن وانغتشوك لمملكة بوتان، مارتن فان لون-لابوتشيه، الأميرة تيسي من لوكسمبرغ وناساو، الأميرة تاتيانا من اليونان والدنمارك، دوقة فورتمبيرغ ديان من فورتمبيرغ أميرة أورليان، الأميرة صوفي من رومانيا، الأميرة سيبيل من روسيا، الأميرة إيدي سابيها روزانسكا، الأميرة ليللي دي أورليانز براغانسا من البرازيل، الماركيزة الثانية عشر من كاستلدوسريوس من نبلاء إسبانيا، الأرمله أميرة ترنوفو، ميريام من بلغاريا، الأميرة ريم الفيصل آل ســـعود (ريم الفيصل) من المملكة العربية السعودية، الأمير سيسواث تيسو من كمبوديا، الأمير نورودوم سيريفوده من كمبوديا،
الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني من قطر، الأمير روتيسلاف رومانوف من روسيا، الكونت برترام زو كاستل-رودنهاوزن، الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، مهراجكوماري فيديتا سينغ من باروامي من الهند، والأميرة استير كاماتاري من بوروندي.

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق