سينما و تلفزيون

«مهرجان دبي السينمائي الدولي» يكرم غبريال يارد

 

دبي، 04 أكتوبر 2016: كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي» اليوم عن تكريمه المؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غبريال يارد، ومنحه «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» المرموقة، في دورته الـ 13 هذا العام. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهمات ومسيرة الفنان الكبيرة في مجال السينما، لينضم إلى جوائز دولية عدة حصدها يارد، ومنها «أوسكار»، و«بافتا»، و«غولدن غلوب»، و«غرامي».
يتسلم غبريال يارد الجائزة بحضور نخبة من صناع الأفلام والعاملين في هذا القطاع، بمناسبة الدورة الـ13 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، التي تنعقد بين 7 و14 ديسمبر المقبل، في مقرّ المهرجان بمدينة جميرا.
يملك يارد تاريخاً فنياً حافلاً، وقدّم للشاشة الكبيرة ما يزيد عن 100 قطعة موسيقية تصويرية لمجموعة واسعة ومهمة من الأفلام العالمية منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث بدأ اسمه بالظهور في الأعمال الفرنسية مع فيلمي «بيتي بلو»، في العام 1986 و«كاميل كلوديل»، في العام 1988.
ولمع نجم الموسيقار اللبناني مع موسيقى فيلم «المريض الإنجليزي» (ذي إنغليش بينشن)، الذي خوّله الفوز بجوائز «أوسكار»، و«بافتا»، و«غولدن غلوب»، و«غرامي». وبعد ذلك، تابع يارد تقديم مؤلفاته الموسيقية المميزة، للعديد من الأعمال السينمائية، مثل «ذي تالنتيت مستر ريبلي»، في العام 1999 و«كولد ماونتن»، في العام 2003.
يعمل غبريال يارد حالياً على موسيقى فيلم «ذي ديث أند لايف أوف جون إف دونوفان»، للمخرج إكزافييه دولان، من بطولة جيسيكا شاستن، وكيت هارنغتون، وسوزان ساراندون، وكايثي باتس، ومايكل غامبون. كما أسّس يارد، ويدير «أكاديمية بلِياد»، التي تدعم الملحنين المبدعين الناشئين لإنتاج وتسويق أعمالهم الفنية.
في هذه المناسبة نوّه رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»؛ عبدالحميد جمعة، بأهمية تكريم المبدعين الذين كرّسوا حياتهم للسينما، حيث قال: «يتطلّب كل جانب من جوانب الفيلم موهبة خاصة، ومنها الجانب الموسيقي. واليوم نحن سعداء بمنح جائزة إنجازات الفنانين للموسيقار غبريال يارد، تقديراً لموهبته العالية. لقد أثرت وساهمت أعماله بشكل ملحوظ في صناعة السينما، من دون شك، ونتطلّع إلى تسليمه الجائزة في دورة المهرجان المقبلة بدبي».
من جانبه عبّر غبرييل يارد عن سعادته بنيل الجائزة، وقال: «يشرفني أن أنال «جائزة تكريم إنجازات الفنانين»، من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، المميزة، وجزيل الشكر لكل القيمين على تنظيم هذا المهرجان».
الجدير بالقول إن «جائزة تكريم إنجازات الفنانين» من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» تهدف إلى تكريم أهم صانعي السينما، من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد وملحنين، حول العالم. وسبق أن حصل على هذه الجائزة كلّ من عمر الشريف، وفاتن حمامة، وعادل إمام، وعزت العلايلي، وجميل راتب، وصباح، ومحمود عبد العزيز، ومورغان فريمان، وشون بن، وأميتاب باتشان، وداود عبدالسيد، ويوسف شاهين، ورشيد بوشارب، وسليمان سيسي، ونبيل المالح، وسامي بوعجيلة، وكاثرين دينوف، وأوليفر ستون، وداني غلوفر، وتيري غيليام، ومايكل أبتيد.
يُذكر أن باب التسجيل للمشاركة في الدورة الـ13 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مفتوح الآن أمام الإعلاميين والطلبة والعاملين في صناعة الأفلام حيث ستعرض مجموعة مختارة من أفضل الأفلام المحلية والإقليمية والعالمية في الفترة بين 7-14 ديسمبر، وثمّة المزيد من المعلومات على الموقع www.diff.ae.

 

(السفير)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة