الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / ‘بغداد خارج بغداد’: التاريخ رحل ونخاف أن ترحل الجغرافيا

‘بغداد خارج بغداد’: التاريخ رحل ونخاف أن ترحل الجغرافيا

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الثامنة والنصف من مساء الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري عرضاً لفيلم “بغداد خارج بغداد” للمخرج العراقي قاسم حول، إنتاج دائرة السينما والمسرح وزارة الثقافة العراقية 2014.

انطلاقاً من أسطورة جلجامش السومرية حين يموت صديق جلجامش أنكيدو، ويدرك أن الإنسان فانٍ ويبدأ بالبحث عن الخلود، يستدعي الفيلم جلجامش ليعيش في عشرينيات القرن الماضي، ويعمل بنقل الناس بين ضفتي دجلة بواسطة قارب شعبي بسيط يعرفه أهل بغداد يسمى «القفة»، ذلك في زمن تأسيس الدولة العراقية وبداية دخول منجزات الحضارة المعاصرة إلى حياة الناس ومنها السينما، حين تنتعش الثقافة وتظهر في أرض بلاد ما بين النهرين شخصيات ثقافية من الشعراء والمطربين أمثال الجواهري والزهاوي والرصافي والسياب والمطرب مسعود عمارتلي، الذين يقدمهم الفيلم عبر حكايات ممتعة، وهم يعيشون الغربة في وطنهم، وهم دائماً يخافون من مصير مجهول ينتظرهم، بعضهم يبقى للعيش في وطنه، ولكنهم يعانون من طبيعة الحياة ويموتون وهم في العوز. يراقب جلجامش العامل في نقل الناس موتهم وهم يرحلون الواحد بعد الآخر.

“التاريخ رحل، ونخاف أن ترحل الجغرافيا”. هذا ما يقوله الفيلم الذي يعيد إحياء الواقع الاجتماعي والثقافي لبغداد التي لم تعد كما كانت، وذلك عبر حكايات عن الخوف والموت والفقر والغربة التي يعاني منها المثقف العراقي.

الفيلم من تمثيل: فلاح محسن، أسرار ناصر، مجيد عبدالواحد، علي عادل، قاسم حول، رشا الكناني، عبدالمطلب السنيد، جمال الشاطئ، علي العبيدي، نزار السامرائي، رعد رشيد، أسعد مشاي، علي طالب.

(ميدل ايست اونلاين)

شاهد أيضاً

الجيدة رئيسا لمجلس إدارة نادي الجسرة لدورة جديدة

خاص- الجسرة   تم عقد الجمعية العمومية العادية لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي مساء الأربعاء الماضي …