سينما و تلفزيون

‘الواقع المفروض’ يفتتح مهرجان الأردن الدولي للأفلام

أفتتح الفيلم الاردني “الواقع المفروض” فعاليات مهرجان الاردن الدولي الرابع للأفلام الذي انطلق مساء الثلاثاء بمشاركة محلية وعربية ودولية.

ويتناول فيلم “الواقع المفروض” الذي حصل على جوائز سينمائية عربية وعالمية عدة، قضية تعاطي الشباب للمخدرات في المجتمع الأردني وكيفية إيجاد حلول لمحاربتها.

وتركز رسالة الفيلم الذي تخرجه ساندرا قعوار على رفع مستوى الوعي لدى الأسرة الأردنية حيال مخاطر المخدرات، التي يمكن أن يتعرض لها أبناؤهم في المجتمع.

ويعرض “الواقع المفروض” قصة شاب أردني تجتمع عليه ظروف الحياة القاسية منذ نعومة أظافره مما يتسبب له بضعف كبير في شخصيته وهو ما يؤدي إلى انقياده وراء رفقاء السوء الذين يعملون على جره إلى طريق الانحراف وتعاطي المخدرات ثم يصبح متاجراً بها ووسيلة لجلب هذه السموم لأصدقائه وتكون نتيجته الحتمية كما هي نتيجة أي شخص يسلك هذا الطريق وهي السجن .

والفيلم من إنتاج وزارة الثقافة وبمشاركة فريق مختص من إدارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام.

ويضم برنامج المهرجان عرض 20 فيلما محليا وعربيا ودوليا تتنافس على 14 جائزة، إضافة إلى 9 أفلام تعرض على هامش المهرجان، وستكون مشاركة المخرجين الشباب الاردنيين بارزة في هذه الدورة.

وتعرض مساء الأربعاء مجموعة من الافلام الاردنية واللبنانية والاميركية يليها ندوة للناقد محمود الزواوي.

كما يتضمن الخميس عرض افلام محلية ومن السعودية تعقبها ندوة للناقد السينمائي ناجح حسن.

وسيكون الجمهور الجمعة على موعد مع أفلام من الاردن والهند ومصر مع ندوة للاعلامي محمود الداوود، كما تشارك افلام اردنية ومن لبنان وانكلترا بالاضافة الى عقد ندوة مع المخرج جلال طعمة، على ان يعقد حفل الختام وتوزيع الجوائز الاحد القادم.

ومن الاردن ستشارك الأفلام: جنى، اللعبة، مش على طريقي، ايهم، سراب، اللحظة الاشد ظلاما، الحالم، انتهاك، مريض صفر، بيت، ترانزيت، وجود ومفك.

أما الافلام العربية والدولية فهناك: جنة الارض (السعودية)، اعمى الكاتدرائية، البرزخ (لبنان)، المشهد الاخير (مصر)، مشهد خوف (اميركا)، الحب اعمى (انكلترا)، مارين درايف (الهند).

ويتكون لجنة التحكيم من ذوي الاختصاص من دول عربية وأوروبية بالإضافة إلى الأردن، وسيكون ضيوف شرف المهرجان نسرين طافش من سوريا، وعبدالمحسن النمر من السعودية، وشخصية المهرجان النجم الأردني إياد نصار.

أما جوائز المهرجان فستكون: الجائزة الذهبية لأفضل فيلم، جائزة أفضل اخراج، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل ممثل دور أول، جائزة أفضل ممثلة دور أول، جائزة أفضل ممثل دور ثاني، جائزة أفضل ممثلة دور ثان، جائزة أفضل مصور، جائزة أفضل موسيقي، جائزة أفضل مكياج، جائزة أفضل أزياء وإكسسوار، جائزة أفضل إنتاج، وجائزة أفضل مونتاج.

(ميدل ايست اونلاين)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة