متابعات ثقافية و فنية

صفاقس عاصمة الثقافة العربية تفتتح ‘دار الصورة’

تحتفي عاصمة الثقافة العربية انطلاقا من الثامن والعشرين من الشهر الحالي بالصورة في وجهيها الفوتوغرافي والسينمائي من خلال مشروع “دار الصور” الذي يتواصل حتى الحادي عشر من يناير/كانون الثاني المقبل في فضاء “دار كمّون” في المدينة العتيقة بصفاقس.

وقال “منعم النيفر” المشرف على “دار الصورة” إنّ هذا المشروع “موجه للمهتمين بالسينما والصورة، من المحترفين والهواة، ويعمل أيضا على تجميع الكتب التي تناولت الصورة بالتحليل والتأريخ بهدف إعداد مكتبة للصورة ينتظر أن تكون أكبر مكتبة في تونس في هذا الاختصاص”.

وتُخصّص “دار الصورة” فرص العرض للمحترفين والهواة من خلال ثلاثة فضاءات، الأول للمحترفين، ومن المنتظر أن يفتتح فعالياته بمعرض للفنانة “أنس عبيد”، كما سيقترح معرضا آخر للفنانة “ماريان كاتزراس”، ومعرضا جماعيا لعدد من المصورين المحترفين في تونس والجزائر وكلّها معارض حُرّة أي أنها لا تشترط المشاركة فيها موضوعا معينا، وأما الفضاء الثاني فهو مفتوح أمام الشباب من الهواة، فيما سيتيح الفضاء الثالث الفرصة لكل من سيتميز في ورشات الصورة الفوتغرافية بعرض الصورة التي سوف تحظى باستحسان المشرفين على هذه الورشات.

وفي مجال الصورة السينمائية يعرض مشروع “دار الصورة” عددا من الأفلام الجديدة وبعض الأفلام القديمة المصنّفة ضمن كلاسيكيات السينما وجرت عملية الاختيار بالتعاون مع المعهد الفرنسي بتونس.

ومن بين الأفلام التي يقترحها مشروع “دار الصورة” شريط “le clown” للمخرج “جون ووتس”، وشريط ” habemus papa” للمخرج الإيطالي الكبير ناني موريتي، فضلا عن شريط “demain” للمخرجين الفرنسيين سيريل ديون وميلاني لورون”.

كما سيكون الموعد في القسم الخاص بالسينما ضمن برامج “دار الصورة” مع عدد من الورشات من بينها ورشة الكتابة السينمائية التي من المنتظر أن يشرف عليها المخرج التونسي عبداللطيف بن عمار وورشة كتابة الفيلم الوثائقي بإشراف سامي التليلي مخرج فيلم “يلعن بو الفسفاط”.

كما يقدم مشروع “دار الصورة” دروسا في السينما أو ما يُعرف بـ “الماستر كلاس” مع عدد من الوجوه السينمائية المعروفة مثل المخرج رضا الباهي.

يُذكر أنّ تظاهرة “صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016” تتواصل حتى شهر مارس/آذار 2017، ومازال في جرابها عدد مهم من البرامج والفعاليات التي تتوزّع بين صنوف الإبداع، فضلا عن تهيئة عديد الفضاءات العامة التي ستواصل النشاط بعد اِنتهاء الإحتفالية.

(ميدل ايست اونلاين)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة