الرئيسية / فن تشكيلي / معرض «البترا: سيمفونية اللون»

معرض «البترا: سيمفونية اللون»

جمال عياد

مدينة البتراء من الأماكن الكثيرة التناول فوتوغرافياً. «المدينة الوردية» نسبةً لألوان صخورها، والتي اختيرت من ضمن عجائب الدنيا السبع العام 2007، هي من أكثر الأماكن جذباً للسياح في الأردن، وتقع في محافظة معان جنوب عمّان.
غالباً ما يحار المرء في ما يمكن أن يقدمه أي معرض فوتوغرافي على الصعيد الفني، بسبب كثرة المعارض التي تتناول المدينة، محلياً وعربياً ودولياً، كما في معرض المصور الفوتوغرافي فؤاد فريد حتر الذي أقيم حديثاً بدعوة من المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، بعنوان «البتراء: سيمفونية اللون».
جسّد المعرض الذي ضمّ ثلاثين لوحة، رحلة بحث لقطات الكاميرا عن الوحدات التشكيلية البصرية في مساحات معينة في هذه المدينة المنحوتة في الصخر، متناغمة بألوانها وكتلها.
ثمة جهد تطلبه الوصول إلى تلك الكتل والنقوش التشكيلية، وهو ما يبدو عبر لوحات المعرض، إضافة إلى الصبر في انتظار وقوع أشعة الشمس ضمن زوايا معينة، لاستغلال فضاءات النور والظلال المخيمة عليها.
وركز حتر في تصويره على مساحات ومقاطع تشكيلية صغيرة، حفرت في الجسم الصخري الممتد لهذه المدينة، نجمت عن عوامل الرياح والمطر وأثر أشعة الشمس عبر آلاف السنين، وما فعله كل ذلك في القشرة الصخرية، حيث تجلت طبقات رسوبية ذات تباينات لونية، فتارة يتداخل الأحمر والأزرق، وكأنها مقاطع مرجانية تحت مياه البحر، وتارة يتجلى الأرجواني المطفَأ الذي يظهر البيئة الصحراوية، وأخرى يبرز اللون الأزرق السماوي.
كما أظهر المعرض الذي جاءت صوره من دون أرقام وعناوين، أمكنة قديمة معروفة بكُتلها الكبيرة، ولكن ضمن منظور جديد، كصورة الخزنة، لإبراز امتدادها الصخري العلوي، وما يجاورها من شجر، وكذلك السيق (مدخل البتراء)، بتراكيبه الجيولوجية كالصدوع والطيات، والمقاطع التي تتجمل بألوان زاهية، إضافة إلى آثار سير الينابيع والأحافير فيه.
«الحياة» سألت الفنان حتر عن رسالة المعرض، فقال: «عبر زياراتي العديدة، وعبر فترات امتدت عشر سنوات، اكتشفت أشياء جديدة، بتبيان خطأ شائع وهو أن مدينة البتراء وردية، بينما هي مدينة الألوان، تحظى بطاقة ألوان الأشياء كلها». وأضاف: «اشتغالي في التصوير تركز على إظهار تلك الخاصية اللونية المتناغمة مثل (سيمفونية لونية) وهو عنوان المعرض».
وعن أسلوبه قال: «عندما أسير في جنبات البتراء، تجدني أتنبه في لحظة زمانية ومكانية لطبيعة ضوء الشمس الساقطة، والظلال الناجمة عنها فاقتنص الصورة».

(الحياة)

شاهد أيضاً

معرض متوسطي للفنون التشكيلية في ليبيا

افتتح أمس (السبت) في «قاعة الشهداء» في مدينة مصراتة، شرق العاصمة الليبية طرابلس، المعرض الدولي …