مسرح موسيقى

تونس تفتتح ملتقى عمار بوثلجة الدولي لمسرح الطفل

شمس الدين العوني

ضمن البرنامج الثقافي لعطلة الشتاء يشهد المركب الثقافي الصحبي المسراطي بالكاف فعاليات الدورة الخامسة لملتقى عمار بوثلجة الدولي لمسرح الطفل بمشاركات من تونس والمغرب والعراق وفرنسا.

وتتواصل أنشطة المهرجان الى 4 يناير/كانون الثاني 2017 وقد انطلقت في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بعرض مسرحي صباحا بالمركب الثقافي وذلك بعنوان “المتعجرفة و البهلوان” لفرقة بسمة للتربية والفنون بفاس المغربية.

وفي المساء كان الموعد مع عرض فيلم بعنوان “بائع الحليب” كما كان عرض الاثنين “المغامرات العجائبية للسليم المصري” وفي المساء كان عرض الفيلم بعنوان “لص بغداد” وخلال الثلاثاء في الصباح تابع الأطفال عرضا تنشيطيا لجمعية المغرب العربي وعند الظهر تم عرض فيلم “هاوكلي”.

العروض هي “ميري والمصباح السحري” مسرحية للأطفال من العراق و”حكاية 15 ولد” فيلم والعرض التنشيطي لفرقة “مع الأطفال في كل مكان” وفيلم “توربو” ومسرحية “كن صديقي” لشركة مانيا بباجة وفيلم “منقش منقش” و”تغريدة الطيور” لشركة يوغرطة للانتاج الفني وفيلم “بطاريق مدغشقر”.

وهناك على هامش العروض مسابقة للأطفال من خلال تحرير نص حول العرض المقدم مع اسناد جوائز منها الموسوعات والمعاجم والألعاب كما نجد ورشتين لتحريك الدمى وصنع الأقنعة فضلا عن العروض المخصصة للكبار.

ويذكر أن الفنان المسرحي عمّار بوثلجة عرف بمساهمته الكبيرة في تأسيس فرقة الكاف المسرحية بإدارة الراحل الأستاذ المنصف السويسي، وبرز الفنان الراحل في كل إنتاجات فرقة الكاف ومن أبرزها دوره في مسرحية الهاني بودربالة الشهيرة حيث تقمص شخصية شلَيَّحْ الطريفة رفقة الفنان محمد بن عثمان في دور الهاني وخديجة السويسي في دور السيدة القياش وسعاد محاسن في دور سامية.

و توفي الفنان عمّار بوثلجة في 28 يونيو/حزيران 2007 إثر مرض عضال لازمه مدّة طويلة.

(ميدل ايست اونلاين)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق