.

شخصيات بارزة غيبها الموت في 2016

 

غيب الموت خلال العام 2016 الكثير من الكبار في مجالات السياسة والمجتمع والفن والثقافة، أبرزهم:
– كانون الثاني (يناير) :
في الخامس من الشهر، توفي بيار بوليز (90 عاماً)، مؤلف موسيقي وقائد اوركسترا فرنسي معروف في العالم أجمع .وممدوح عبد العليم (60 عاماً)، الممثل المصري الذي أصيب بنوبة قلبية أثناء ممارسته الرياضة.
في السابع من الشهر، توفي أندريه كوريج (92 عاماً)، اعتبر رمزاً للثورة في عالم الموضة في الستينات، لا سيما بالنسبة إلى الفساتين القصيرة المريحة والأحذية البيضاء.
في العاشر من الشهر، توفي ديفيد بووي (69 عاماً)، نجم الروك البريطاني ورمز ثقافة البوب الذي خسر معركته ضد مرض السرطان بعد يومين من إصداره ألبومه الـ 25.
وفي 14 من الشهر، توفي آلان ريكمان (69 عاماً)، ممثل بريطاني عرف خصوصاً بأداء أدوار الشرّ، لا سيما دور الممثل روغ في سلسلة هاري بوتر. أما في 18 من الشهر، توفي ميشال تورنييه (91 عاما)، الكاتب الفرنسي.
– شباط (فبراير) :
وفي 16 من الشهر، توفي بطرس بطرس غالي (93 عاماً)، الديبلوماسي والسياسي المصري والأمين العام السابق للأمم المتحدة (1992-1996) الذي تولى منصبه لولاية واحدة فقط، خلافاً لكل الذين سبقوه وخلفوه في المنصب والذين بقوا في منصبهم ولايتين متتاليتين، يليه في 17 من الشهر، وفاة الكاتب والصحافي المصري محمد حسنين هيكل (93 عاما)، صاحب المسيرة الحافلة التي واكبت مصر وما حولها منذ عهد الملكية الى ما بعد ثورة 25 يناير
أما في 19 من الشهر توفي كل من الكاتبة الأميركية هاربر لي (89 عاما)، والكاتب والفيلسوف الإيطالي امبرتو إيكو (84 عاما). – آذار (مارس):
في الخامس من الشهر، توفي الزعيم الاسلامي السوداني المعارض حسن الترابي (84 عاما)، في الخرطوم نتيجة إصابته بذبحة قلبية بعد مسيرة سياسية طويلة، لعب خلالها دوراً كبيراً خصوصاً في وصول الرئيس الحالي عمر البشير الى السلطة.
وفي السادس من الشهر، توفيت السيدة الاميركية الأولى نانسي ريغان (94 عاما)، بين العامين 1981 و1989، والتي كانت مستشارة لزوجها الرئيس رونالد ريغان
وفي 24 من الشهر، توفي يوهان كرويف (68 عاماً)، أسطورة كرة القدم الهولندي الذي هزمه مرض سرطان الرئة وخسر برحيله عالم الكرة واحداً من أفضل اللاعبين في التاريخ.
أما في 26 من الشهر، توفي الكاتب والشاعر الاميركي جيم هاريسون (78 عاما). وفي 31، توفي كل من الكاتب المجري ايمري كيرتيش (86 عاما)، مؤلف كتاب “بلا مصير” والحائز جائزة نوبل للآداب في العام 2002، والمهندسة المعمارية البريطانية – العراقية زها حديد (65 عاما) التي دخلت التاريخ كأول امرأة تفوز بجائزة “بريتزكر” التي تعد بمثابة “نوبل” للهندسة المعمارية في 2004، واول امرأة ايضاً تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية في 2015. – نيسان (أبريل):
وفي 13 من الشهر، توفي الممثل الكوميدي المصري سيد زيان (73 عاما)، نتيجة اصابته بنزيف في الدماغ قبل سنوات. أما في 21، توفي المغني الاميركي والموسيقي برينس (57 عاماً)، نتيجة جرعة زائدة من المسكنات.
وفي 26 من الشهر، توفي المخرج التلفزيوني السوري خلدون المالح (76 عاما)، والذي أخرج خصوصاً مسلسلي “صح النوم” و”مقالب غوار”، وأسلم الروح في الولايات المتحدة بعد معاناة مع السرطان. – آيار (مايو):
وفي 15 من الشهر، توفي الكاتب والصحافي والدبلوماسي والاكاديمي الاميركي-اللبناني كلوفيس مقصود (90 عاما)، والذي شغل خصوصا منصب سفير الجامعة العربية لدى الامم المتحدة في نيويورك. – حزيران (يونيو):
وفي الثالث من الشهر، توفي أسطورة الملاكمة الأميركي، وبطل العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات محمد علي كلاي (74 عاما). – تموز (يوليو):
وفي الثاني من الشهر، توفي كل من الكاتب اليهودي الأميركي وحائز جائزة نوبل للسلام والناجي من المحرقة النازية إيلي ويزل (87 عاما)، و رئيس وزراء فرنسا (1988-1991) في عهد الرئيس الراحل فرنسوا ميتران ميشال روكار (85 عاما)، والمخرج الاميركي مايكل سيمينو (77 عاما).
أما في الرابع من الشهر، توفي المخرج الايراني عباس كياروستامي (76 عاما)، الشهير الفائز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان “كان” السينمائي الدولي في 1997 عن فيلمه “طعم الكرز”.
– أيلول (سبتمبر):
وفي الثاني من الشهر، توفي رئيس أوزبكستان إسلام كريموف (78 عاما). أما في 28، توفي الرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيريز (93 عاما)، بعد اصابته بجلطة دماغية. – تشرين الأول (أكتوبر): وفي التاسع من الشهر، توفي المخرج البولندي أندريه فاجدا (90 عاما)، والذي حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان عن فيلمه “فتى الجحيم”، يليه في العاشر، وفاة الفنان المسرحي العراقي يوسف العاني (89 عاما)، بعد معاناة طويلة مع المرض
أما في 13 من الشهر، توفي كل من العاهل التايلاندي وعميد الحكام في العالم الذي حكم البلاد 70 عاما بوميبول ادوليادي (88 عاما)، والممثل والكاتب الايطالي داريو فو (90 عاما).
وفي الـ 23 من الشهر، توفي أمير قطر خليفة بن حمد آل ثاني(84 عاما). وفي 28، توفي المطرب والملحن اللبناني ملحم بركات (64 عاما).
– تشرين الثاني (نوفمبر):
وفي السابع من الشهر، توفي الشاعر والموسيقي الكندي ليونار كوهين (82 عاما)، أما في 25، توفي زعيم الثورة الكوبية الذي حكم الجزيرة الشيوعية فيدل كاسترو (90 عاما). – كانون الاول (ديسمبر):
وفي السابع من الشهر، توفي المطرب والملحن الجزائري محمد الطاهر الفرقاني (88 عاما)، أما في التاسع، توفي رائد الفضاء الاميركي جون غلين (95 عاما).
وفي 12 من الشهر، توفي المفكر السوري صادق جلال العظم (82 عاما)، ثم الممثلة المصرية زبيدة ثروت (76 عاما)، والممثل المصري أحمد راتب (67 عاما) على التوالي.

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة