إصدارات

حكايات الكوندي لوكانور” لخوان مانويل لأول مرة إلى العربية ضمن مشروع كلمة

خاص (الجسرة)

بريهان الترك
نقل مؤخرا الكاتب والمترجم العراقي عبدالهادي سعدون إلى العربية كتاب “الكوندي لوكانور- الحكايات والمسامرات والأمثال المفيدة” للإسباني دون خوان مانويل ضمن سلسلة “الأدب الإسباني” التي استحدثها مشروع “كلمة” للترجمة.
يضم الكتاب حكايات ومواعظ شعبية معروفة جمعها وصاغها وانتهى من كتابتها المؤلف الإسباني الأمير دون خوان مانويل العام 1335. وقام بكتابتها بما يشبه حوارات ومسامرات شخصية ما بين بطلي الكتاب وهما: الكوندي لوكانور ومستشاره باترونيو. قبل كل حكاية يسأل الكوندي لوكانور مستشاره في معضلة ما وباترونيو يشير على سيده بالصائب منها عبر مثال أو موعظة أو حكاية متداولة.
الكتاب المعروف من حكايات الكوندي لوكانور جاء في جزئه الأول والمتضمن 51 قصة وحكاية وموعظة، وهي الجزء الأكبر من الكتاب، وهو الأمتع والأغزر بالمعلومات والمصادر والمؤثرات الشعبية الإسبانية أو العربية الإسلامية الواضحة. بعد ذلك أضاف المؤلف في فترات لاحقة أجزاء أخرى للكتاب الأصل، ليكون الكتاب بأكمله مؤلفاً من خمسة أجزاء كاملة. والأجزاء الأربعة الأخرى للكتاب تركز على طبيعة الأمثال والأقوال الشائعة آنذاك أكثر من إيراد الحكايات والقصص الشعبية كما هو الحال في الجزء الأول.
ويهتم الكتاب بالتوليفة الحكائية والأمثلة دون أن يتناسى ما كان شائعاً في زمنه ككتب وعظية تعليمية ومثالية هادفة للإصلاح والتقويم. ويضم بين دفتيه كل ذلك التراث المحكي والشفاهي الذي أورثه العرب المسلمون والشعوب الأخرى التي تناوبت في التواجد والتعايش في شبه الجزيرة الإيبيرية التي عرفت فيما بعد وحتى اليوم باسم إسبانيا.
الترجمة العربية الصادرة عن “كلمة” هي الترجمة الأولى الكاملة للكتاب، كما إن الترجمة تستخدم طبعة معاصرة للنص مع مقدمة مطولة عن حياة المؤلف وظروف تأليف الكتاب، يضاف لها تعليقات للمؤلف وتسلسل تاريخي عام حافل بالمعلومات، بالإضافة إلى الهوامش العديدة المكملة لفهم النص، وهي على كثرها، تعد مرجعاً لا غنى عنه لفهم واستدراك العديد من المناطق والزوايا الغامضة من الكتاب.

الجدير بالذكر أن المؤلف خوان مانويل ولد في مدينة إسكالونا العام 1282 وتوفي في قرطبة العام 1348، وهو أمير ومحارب وسياسي وكاتب إسباني من القرن الوسطى. عاش أغلب تلك الأوضاع المتأزمة في زمن الوجود العربي في إسبانيا (الأندلس).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة