الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / ‘الأعلى للثقافة’ ينظم مؤتمرا علميا حول حضارات الشرق الأدنى القديم

‘الأعلى للثقافة’ ينظم مؤتمرا علميا حول حضارات الشرق الأدنى القديم

مرفت واصف
أقيم بالمجلس الأعلى للثقافة وبالتعاون مع اتحاد حضارات الشرق الأدنى القديم، “المؤتمر العلمي الدولة لمجلس الاتحاد”، حيث انطلقت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر، بأكاديمية البحث العلمي بالقاهرة، واختتمت فعاليات المؤتمر بالمجلس الأعلى للثقافة.

تناولت محاضرات اليوم الأول مواضيع عدة مثل: الشرق الأدنى القديم وأصل الخط العربي، الأصول القانونية في الشرق الأدنى القديم “مصر نموذجًا للتواصل”، الجزيرة العربية والعرب في “تواريخ” هيرودوت: قراءة في بداية تشكل الوعي التاريخي الغربي، تأثير الحضارة المصرية القديمة على حياتنا المعاصرة.

وتناولت محاضرات اليوم الثاني التي عقدت بالمجلس الأعلى للثقافة عدة موضوعات منها: البحر الأحمر وسياسة مصر في عصر الدولة الفرعونية الحديثة، أثر حضارة بلاد النهرين في حضارات العالم القديم، مظاهر الحضارة الإيرانية القديمة، المؤثرات الحضارية بين مصر وبلاد النهرين في فترة ما قبل الأسرات والدولة القديمة.

حضر المؤتمر د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالم والبحث العلمي، كما ضم كوكبة من أساتذة وعلماء الآثار مثل: د. محمود عمر محمد رئيس المؤتمر ورئيس الاتحاد، د. محمد عبدالهادي محمد مقرر لجنة الآثار بالمجلس، د. محمد حمزة الحداد عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، بالإضافة لمجموعة كبيرة من المتخصصين والباحثين.

(ميدل ايست اونلاين)

شاهد أيضاً

الجيدة رئيسا لمجلس إدارة نادي الجسرة لدورة جديدة

خاص- الجسرة   تم عقد الجمعية العمومية العادية لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي مساء الأربعاء الماضي …