.

الروائي الفرنسي جيلبرت سينويه محاضراً في المنامة

يستضيف مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث في المحرق – المنامة، الروائي والمؤرخ الفرنسي جيلبرت سينويه، في محاضرة يناقش فيها «انهيار العالم العربي»، ويتطرق الى مجمل القضايا العربية والعالمية، مروراً بالرؤية المشتركة في التحديات التي تواجه المنطقة، والتغيرات التي تلاحقت في البنيات الاجتماعية والرقمية، إلى جانب استدراك المنجز الإنساني، وإيدلوجية مؤسسات الدولة وكيانها المستقل. وتتم استضافة سينويه في سياق الموسم الثقافي «الحبُّ طوُق نجَاةٍ»، اليوم الأثنين، الثامنة مساء، في المركز.
جيلبرت سينويه، روائي، وسيناريست وكاتب نصوص تلفزيونية، ترعرع في القاهرة ثم غادرها في التاسعة عشرة، ودأب على دراسة الموسيقى في معهد الدراسات الموسيقية في باريس. في العام ١٩٨٧ وفي عمر الأربعين أصدر روايته الأولى «المخطوط القرمزي»، ونالت جائزة jean de’ heures كأفضل رواية تاريخية.
وفي عام ١٩٨٩ أصدر رواية «ابن سينا والطريق الى أصفهان» ثم صدرت روايته «المصرية» التي تروي تاريخ مصر في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وهي جزء من سلسله صدرت في عام ١٩٩١ و حازت على جائزة الأدب اللاتيني. ومن ثم توالت الروايات الأخرى مثل «السفيرة»، ورواية «صمت الاه» التي حازت جائزة الرواية البوليسية. له مؤلفات في التاريخ والأدب والرواية فاقت الثلاثين ومنها: أبنة النيل – اللوح الأزرق – أخناتون، وترجمت له اعمال عدة الى العربية ونشر معظمها في دار الجمل.

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق