إصدارات

“الفلسفة والوعي الديني” اصدار جديد لجورج الفار

خاص (الجسرة)

بريهان الترك
أصدر الكاتب الأردني جورج الفار مؤخرا كتابه “الفلسفة والوعي الديني” عن دار دجلة للنشر في عمّان وبغداد، يتوزع الكتاب الذي يقع في 340 صفحة على ثلاثة أبواب هي: تعاون الفلسفة والدين، والمحاور المشتركة بين الدين والفلسفة، ودين الإنسان المستقبلي.
حاول المؤلف الفار من خلال كتابه تنوير الفكر الديني بشكل عام لأنه يرى أن الفكر الديني يعاني من الجمود والتخلف في مواجهته مع الفلسفة ومع العلم اللذين قطعا شوطاً طويلاً لمواكبة الإنسان المعاصر، بينما تخلف الدين عن تلك الرحلة وبقي حبيسا لماضويته وجموده. لذا يحاول المؤلف أن ينير الوعي الديني بما أنجزته العلوم الإنسانية في انكبابها على دراسة النصوص الدينية بشكل عام وعلى وعي الإنسان بشكل خاص.
ويتبع الفار نهجا تحليلاً مقارناً ما بين السرديات الكبرى التي ابتدأت في بلاد ما بين النهرين ويضعها في قلب الكتاب ليوضح أن المعرفة الإنسانية وبما فيها المعرفة الدينية، ما هي إلا تراكم ما أتت به العلوم الإنسانية من كشف وقراءة جديدة لنصوص الديني بعد أن دخل عليها المنهج التاريخي العلمي في التحليل والتفكيك والتوظيف.
يسلط الكتاب الضوء على المنظومات اللاهوتية والكلامية التي فُسرت على هذه النصوص الدينية، فقد ذهب المؤلف ليحاكم هذه المنظومات محاكمة منطقية وعقلية فوجدها ضعيفة لا تثبت أمام التحليل المنطقي أو المحاكمة العقلية.
من الجدير ذكره أن الدكتور جورج الفار أستاذ الفلسفة في الجامعة الأردنية، حاصل على دكتوراه لاهوت من جامعات روما، وعلى دكتوراه فلسفة من جامعة كليرمونت/ كاليفورنيا، عمل مدرسا للفلسفة، من أهم مؤلفاته “حديقة راهب”، “عاريا أمام الحقيقة”، “بهاء الأنثى”، “عودة الأنسنة”، “آفاق فلسفية”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة