متابعات ثقافية و فنية

قصائد زهرة مروّة في مجلة «شعر» الباريسية

نشرت مجلة «شعر» الفرنسية poesie، أعرق المجلات الباريسية التي تُعنى بالشعر ويرأس تحريرها الشاعر والفيلسوف الفرنسي ميشال دوغيه، في عددها الجديد (156) قصائد للشاعرة اللبنانية زهرة مروّة، من دواوينها الثلاثة، ترجمها الى الفرنسية الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير وكتب مقدمة لها.
وجاء في مقدمة عبد الأمير أن الشاعرة الشابة «زهرة مروة تكتب اللحظة كالسهم، وأنها صوت شعري جديد، ومثير للاهتمام… وهي اقتحمت المشهد الشعري برهافة طفولية ونبرة حائرة جديدة ومقلقة. تزهر الشاعرة بأنوثة متحررة شكلاً وبطفولة كثيفة وظليلة. وهي تبرز اليوم في وسط المشهد الشعري اللبناني بمقدار من الاختلاف وتجذب القراء نحوها. تكتب زهرة وكانها تبحث عن شيء مفقود لا تعرف ما هو، بين أنوثتها وطفولتها تحترف الشاعرة اللعبة، فمرة تكون اللاعبة ومرة اللعبة».
القصائد التي اختارها المترجم من المجموعات الشعرية الثلاث للشاعرة، هي :»الشجرة المقلوبة»، «قفزة معلّقة»، «رجل صغير»، «خزانة»، «بحثاً عن وهم عربي» (من مجموعة «جنة جاهزة»). «العبور»، «رجالي»، «حبذا الراحة»، «مصعدان»، «في البياض المطلق» («الإقامة في التمهيد»)، «احتياط الجهة الرمادية»، «أيها النهار أسرع»، «منطقة نائية» (من مجموعة «الحياة على دفعات»).
زهرة مروة هي الشاعرة العربية الوحيدة في العدد الحالي من مجلة «شعر» Poesie، وإضافة الى قصائدها المترجمة الى الفرنسية ثمة قصائد أخرى مترجمة من الإيطالية والألمانية والهنغارية والإسبانية لشعراء شباب ومكرسين منهم: سوني لابو تانسي، ليو سبيتزر، فرنسوا دومون، كريستينا توث، إديت بروك… وفي سياق آخر، تضمن العدد ملفاً خاصاً عن الشاعر الفرنسي الكبير الراحل ايف بونفوي.
ومن القصائد المترجمة:

«خزانة»
أفتح الخزانة وأجد أفكاراً كثيرة
لا ألبسها كلها أرتب بعضها
أؤجل بعضها الآخر لحفلات تستحقّ.
هناك أفكار مجنّحة وأفكار راسخة كالجدران
أفكار عارية وأفكار شبه عارية
ما من حجاب في الخزانة يفصل بيني وبين أفكاري
لكن ثمة رفات لأفكار شهيدة.
وهناك أفكار تحومّ تحويماً
لا ألتقطها ولا تلتقطني
يفصل بيني وبينها الهواء.
في البياض المطلق
أول الرحلة جميل، ثم تتعكر. هناك خدعة في البياض المطلق، حجر أسود تحت الشرشف الأبيض، داهيات يخفين شرورهن. سوف تحبس الأرض أنفاسها، تغدو السماء خمرية، وتمطر ناراً. صديقك الحنون يغدرُ بكَ. أخاف مني عليّ، فكيف عليكَ؟

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة