متابعات ثقافية و فنية

مسرحية «خريف» المغربية تفوز بجائزة القاسمي

في جو من المنافسة الفنية الجميلة شهدته الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح (مقرها الشارقة) فازت المسرحية المغربية «خريف» بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي وقيمتها 100 ألف درهم إماراتي (نحو 27 ألف دولار). وهذه الجائزة خص بها القاسمي المهرجان تشجيعاً للحركة المسرحية العربية الراهنة. أما المسرحية الفائزة فهي من إخراج أسماء هوري وتأليف شقيقتها الراحلة فاطمة هوري وبطولة فريدة بو عزاوي وسليمة مومني. وتدور المسرحية حول امرأة تصاب بالسرطان فتتزعزع حياتها وتهتز علاقتها بالآخر – الرجل بعد اكتشاف المرض. وتطرح المسرحية ما ينجم عن هذا التحول وما يطرأ على العلاقة. وتركز على مفهوم الجسد المريض في المجتمع ونظرة الناس إليه، ولكن عبر جماليات الإخراج والأداء المتقن.
وكانت شهدت المسابقة تنافس ثماني مسرحيات من تونس والجزائر والمغرب ومصر والأردن والكويت والعراق. أما لجنة التحكيم فكانت برئاسة الناقد والأكاديمي والشاعر السوداني يوسف عايدابي وعضوية الممثلة اللبنانية رندة الأسمر والمخرج والأكاديمي السوري عجاج سليم الحفيري والمخرج والكاتب الفلسطيني فتحي عبدالرحمن والناقد البحريني يوسف الحمدان.
وقال عايدابي في كلمة إعلان نتيجة المسابقة عن المسرحية الفائزة: «هذا العرض الذي نجح في الوصول إلى قلوب الجميع وعقولهم سهل ممتنع… قدم لنا رؤية إبداعية واضحة قوية بليغة تمس البشرية جمعاء لم تجعل من مغادرة الحياة عويلاً جانحاً، بل جعلت منه نشيداً للإرادة التي تتمسك بقيم الحياة وتقاوم كل الألم».
وكانت مدينتا وهران ومستغانم استضافتا الدورة التاسعة للمهرجان بين 10 و19 الجاري وشاركت فيها ثلاث وثلاثون مسرحية من العالم العربي. وحملت الدورة اسم المسرحي الجزائري الراحل عز الدين مجوبي. وللمناسبة كرم وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي في حفلة الاختتام، أعضاء مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح التي تتخذ من الشارقة مقراً.

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة