الرئيسية / مسرح موسيقى / تكريم موسيقي الرومانسيات محمد سلطان

تكريم موسيقي الرومانسيات محمد سلطان

رحاب عليوة

كرّم المركز القومي للموسيقى والفنون الشعبية التابع لوزارة الثقافة المصرية مساء أول من أمس، الموسيقي المصري محمد سلطان على «مسرح الهناجر» في دار الأوبرا المصرية بمنحه درع المركز وشهادة تقدير، كاسراً بذلك نمط تجاهل فنانين كبار في حياتهم، ليصبح التكريم في ما بعد لاسم رحل قبل أن يرى الامتنان لما قدّم. لذلك أبدى سلطان سعادة واعتزازاً بالتكريم وامتناناً لمن حضر بقوله: «ما أشعر به لا تسعفني كلمات للتعبير عنه. اسمي كبر بحب الناس».
كان من بين الحضور عدد من الفنانين الذين ساهم الموسيقي المصري في اكتشافهم، أو ممن ساندهم في بداياتهم، مثل مدحت صالح، نادية مصطفى، محمد ثروت. فيما منع المرض نقيب الموسيقيين المصري هاني شاكر الذي بُث له مقطع فيديو خلال الحفلة يثني فيه على مشوار سلطان ويعتذر عن عدم الحضور. ومن الموسيقيين حضر هاني مهنا وحلمي بكر الذي أعرب عن سعادته «لتنبه وزارة الثقافة لتكريم سلطان»، علماً أنه التكريم الأول الذي يحصل عليه.
وشارك في الاحتفال وزير الثقافة الليبي حسن ونيس الذي منح سلطان هدية تذكارية. فيما ناب رئيس قطاع الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال عن وزير الثقافة المصري حلمي النمنم لوجود الأخير خارج مصر، وقال إن سلطان هو «المسؤول عن الخيال الرومانسي لدى كثيرين… الحفلة اليوم قبلة على جبينه».
تميّز سلطان بأعماله لزوجته المطربة اللبنانية الأصل فايزة أحمد ( 1930 – 1983) التي اقترن بها في العام 1963 لمدة 20 عاماً وأثمرت علاقتهما فنياً 250 أغنية أثريا بها الرومانسية العربية، إذ عُرف سلطان بـ «موسيقار الرومانسية»، ومن إنتاجهما «رسالة إلى إمراة مجهولة» و «غريب يا زمان». ومن الذين غنّوا من ألحانه أيضاً ليلى مراد، وردة، سعاد محمد، صباح، كارم محمود، ضمن إنتاج قارب 600 أغنية.
ساهمت نشأة سلطان (ولد عام 1937 في محافظة الإسكندرية) لأم تعشق الموسيقى في ارتباطه وجدانياً بها. لاحظت أمه عشقه للموسيقى منذ سنته الثالثة، وأحضرت له عوداً في سن السادسة. أصبح قائداً لفرقة موسيقية في السادسة عشرة، حينها قدمه الموسيقار محمد عبدالوهاب كأصغر ملحن لإذاعة الإسكندرية. ويعد عبدالوهاب الأب الروحي لسلطان، إذ جمعته به علاقة صداقة متينة.
وعلى رغم عشق سلطان المبكر للموسيقى درس الحقوق تنفيذاً لرغبة والده، غير أن دراسته لم تثنه عن احتراف التلحين، ومن قبله التمثيل الذي بدأ به طريقه الفني ليشارك في 11 فيلماً هي مجمل أعماله، أبرزها «عائلة زيزي» مع سعاد حسني وفؤاد المهندس، كما ألف موسيقى 22 فيلماً، أبرزها «الراقصة والسياسي» بطولة أحمد زكي ونبيلة عبيد.

(الحياة)

شاهد أيضاً

تحية إلى بعلبك من معهد العالم العربي في باريس

رندة تقي الدين ستضاف معهد العالم العربي في باريس، ليل الجمعة- السبت، أمسية غنائية وشعرية …