الرئيسية / إصدارات / أصوات القصة القصيرة في كتاب سعودي

أصوات القصة القصيرة في كتاب سعودي

يأتي كتاب “دهشة القص: القصة القصيرة جدا في المملكة العربية السعودية”، لمؤلفه الأديب خالد أحمد اليوسف، ليبرز شكلا وحجما في كتابة القصة الجديدة المحدودة الكلمات من خلال خصائص الحدث وتكثيف الحكاية المفعمة بالبلاغة وجماليات التأويل الفلسفي.

ويستعرض الكتاب الصادر عن سلسلة كتاب مجلة “الفيصل” السعودية، أطيافا من كتابة القصة القصيرة السعودية منذ بدايات عقد السبعينات من القرن الماضي والتي كتبها أدباء أحدثوا نقلة في كتابة القصة القصيرة، وتحولا جماليا بعد الكتابة التقليدية لأكثر من ثلاثة عقود مضت، قبل أن يتوقف المؤلف في مرحلة التجريب في كتابة القصة القصيرة جدا التي أحدثت شكلا من الاشكال الكتابية للقصة القصيرة لكنها مرت بهدوء لا يذكر في الدراسات النقدية والأدبية.

ويعاين الكتاب النقلة الحقيقية لهذا الحقل الإبداعي حين بدت بعد توصيف المجموعات القصصية بأنها “قصص قصيرة جدا، وأول من أحدث ذلك الكاتب عبدالعزيز الصقعبي في مجموعته ‘فراغات’ ثم تتالي ذلك في الإصدارات الخاصة بها أو بذكر على الغلاف ‘قصص قصيرة وقصيرة جدا’”.

وفي هذا الكتاب دراسة توثيقية تفصيلية عن واقع القصة القصيرة جدا، أتت بعد مجموعة من الدراسات الواسعة التي حرصت على تتبع هذا النوع من السرد القصصي.

يفيد كتاب “دهشة القص: القصة القصيرة جدا في المملكة العربية السعودية” النقاد والدارسين والباحثين والمهتمين بالكتابات القصصية في القصة القصيرة جدا وأجيالها في المشهد الثقافي السعودي، مثلما يسد فراغ المكتبة العربية لهذا النوع من الدراسات الذي يؤرخ كتابة وإبداعا للقصة القصيرة جدا، كما يفيد في تعزيز معرفة القارئ بتفاصيل هذا الجمال النثري الراقي.

يشار إلى أن المؤلف خالد أحمد اليوسف، روائي وقاص وباحث سعودي. صدر له “أسئلة الثقافة أسئلة الأدب أسئلة الأدباء”، و”حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية لعام 1436 هـ/ 2015”، و”مرآة السرد.. وصدى الحكاية”، و”يحدث أن تجمع الحكاية أشتاتها” وغيرها من الإصدارات التي تعنى بمجال النقد.

(العرب)

شاهد أيضاً

عن النصوص الزجاجية في ”مذ لم أمت“ ل ”رامي العاشق“

-نيرمينة الرفاعي-   ”الزجاج محاولة الجدار لإفشاء السر“، يقول العاشق في الصفحة 24، وبنصوص زجاجية تفشي …