الرئيسية / . / نشوان يحاضر عن صورة المرأة في الأمثال الشعبية برابطة الكتاب الأردنيين

نشوان يحاضر عن صورة المرأة في الأمثال الشعبية برابطة الكتاب الأردنيين

خاص (الجسرة)

بريهان الترك

استضافت قاعة غالب هلسة بمقر رابطة الكتاب الأردنيين الكاتب والفنان التشكيلي حسين نشوان لإلقاء محاضرة تناولت “المرأة في المثل الشعبي في الأردن وفلسطين” ادار المحاضرة والنقاش بين نشوان والحضور الدكتور أحمد ماضي.
ولفت نشوان إلى أن المثل الشعبي حقل أدبي ينتمي للفنون الشعبية، وهو من أقدم الأشكال الأدبية واكثرها انتشارا وارتباطا بالحياة اليومية وأكثر تأثيرا وفاعلية فيها، وبين إلى ذلك الفرق بين النص والخطاب هو أن الأخير يأخذ الصفة التداولية.
مبينا أن من هنا تكمن أهمية المثل الشعبي في تغلغله بالكلام اليومي وارتباطه بمعاش الانسان منذ مولده وحتى مماته، ويكاد يغطي كل مناحي الحياة في البيع والشراء والزواج والجمال والقبح.
وبحسب نشوان، من هنا تأتي قوة المثل الشعبي من تعدد الروافع المرجعية التي صاغت النص بما تأسس له من خطابات اخرى، موضحا ان المثل ليس نصا ادبيا يقوم على الابداع الفردي، بل هو نتاج نصوص وخطابات اخرى ومنها الحكاية والامثال الفصيحة والاحداث والشعر والنصوص الدينية فهو ليس تأليفا بل نتاج ثقافة شفاهية تعيد انتاج صورة تلك الثقافة.
وحول صورة المرأة في الأمثال الشعبية أكد المحاضر أنها تختلف عما هي في الحكايات، مشيرا إلى ما عكسته الحكايات من صورة ايجابية تجاه المرأة ومنها “ذات الهمة” و”السيرة الهلالية”.

شاهد أيضاً

طريق طويل.. ل -حيدر محمود-

-حيدر محمود-   أنا وأنت ِ والطريق يحاول تقبيلك بين الخطوة وألاخرى والاشجار التي في …