الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / “بينالي الشارقة 13” يُفتتح الشهر المقبل

“بينالي الشارقة 13” يُفتتح الشهر المقبل

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون برنامج أسبوع افتتاح بينالي الشارقة 13 «تماوج» الذي ينطلق الجمعة 10 آذار (مارس) المقبل، ويتضمن ثماني جلسات نقاشية ضمن «لقاء مارس»، إضافة إلى حفلتين موسيقيّتين وسبعة عروض أداء بلغات مختلفة تتواصل على مدار خمسة أيام، تقام في ساحات المريجة، والخط، والفنون ومواقع أخرى في إمارة الشارقة، إضـــافة إلى ثلاثة عروض سينمائية تقدَّم في «سينما سراب المدينة» و «سينما الحمراء».

13 برنامجاً بين الشارقة وبيروت
يبدأ البينالي في العاشرة من صباح 10 آذار بجلسة نقاشية عنوانها «ابتغاء المؤسسات» بمشاركة الفنانين بينا تشوي، وآلاء يونس، ومها مأمون، وإدارة تشارلز إيشة. تليها محاضرة أدائية بعنوان «خمسة أقدام فأعلى»، مع الفنان ماريو غارسيا توريس. ويعرض في الثالثة بعد الظهر فيلم «خطوة خطوة» للمخرج أسامة محمد في سينما «الحمراء» في شارع العروبة. كما تقام جولات منظمة بإشراف الفنانين في ساحة الفنون لشرح الأعمال الفنية، يليها الافتتاح الرسمي لـ «بينالي الشارقة 13» في ساحة المريجة بحضور حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي. وفي العاشرة والنصف مساءً يقدّم المخرج روي ديب العرض المسرحي الأدائي «قريب من هون»، على مسرح معهد الشارقة للفنون المسرحية.
ويستهل اليوم الثاني بجلسة «حوار بينالي الشارقة 13»، بمشاركة لارا خالدي، وزينب أوز، وقادر عطية وقيّمة البينالي كريستين طعمة. وتتناول الجلسة الكلمات المفتاحية المكمّلة للإطار المفاهيمي لبينالي الشارقة 13: الماء، المحاصيل، الأرض والطهو.
ويتبع الجلسة عرض أداء لـ «مجموعة رقص ميديا» بعنوان «ضرورة اللانهاية»، يليه عرض أداء «كلايمافور» لـ «مجموعة كوكينغ سيكشنز»، والعرض الثاني لـ «قريب من هنا» للفنان روي ديب، ثم يعاد تقديم عرض «ضرورات اللا نهاية» باللغة العربية. وتختتم أحداث اليوم بعرض لفيلم «هدية من الماضي (20 سبتمبر)» للمخرجة كوثر يونس.
ويفتتح اليوم بمحاضرة أدائية بعنوان «كوكب مارق» مع أرغونا نعمان وشهيرة عيسى. تليها محاضرة أدائية أخرى بعنوان «عن النفط والجليد» من تقديم رانيا غصن والهادي الجزيري.
ثم يعاد تقديم عرض «ضرورات اللانهاية» بلغة الأوردو مع «مجموعة رقص ميديا». ويعرض المخرج أحمد الغنيمي فيلمه «حاجتين تلاتة نسيت أقولهملك» في سينما «الحمراء». ويختتم اليوم الثالث بحفلة موسيقية لفرقة «كرخانة» في ساحة الخط.
ويبدأ اليوم الرابع بجلسة «ابتغاء المؤسسات» بمشاركة لورنس راسيل، وفرانسيس ميكي، ولينا عطا الله، وتدير الجلسة ناتاشا بيتريسين بيكيلس. ثم يطلَق كتاب للكاتبة نور أبو عرفة، وتقام محاضرة «مراقبة الطيور» الأدائية للورنس أبو حمدان. ويقدم عرض بعنوان «مدينة نظيفة» من إخراج أنيستيس أزاس وبرودروموس سينيكوريس في مسرح «معهد الشارقة للفنون المسرحية». وتقام حفلة «مجموعات دي جي من قبل تسجيلات بدوي: سالم راشد، ساسا وأبلو» الموسيقي في سينما «سراب المدينة». وتختتم فقرات «بينالي الشارقة 13» و «لقاء مارس» الثلثاء 14 آذار (مارس) بجلسة «لقاء مارس: عروض تقديمية مختارة».
يضم بينالي الشارقة 13 برنامجاً عاماً ينقسم إلى فصلين، ويقام الفصل الأول في إمارة الشارقة من 10 آذار إلى 12 حزيران (يونيو)، والفصل الثاني في بيروت من 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 إلى 19 كانون الثاني (يناير) 2018، إلى جانب برنامج مدرسة «بينالي الشارقة 13» التعليمية في الشارقة.

الماء والارض والمحاصيل
وسيتولى أربعة محاورين المشاريع الخارجية الأربعة المؤسَّسة على كلمة مفتاحية واحدة تتمحور حول الإطار المفاهيمي للبينالي. ويعاين قادر عطية عنصر «الماء» في داكار (8 و9 كانون الثاني 2018)، بينما تركز زينب أوز على عنصر «المحاصيل» في إسطنبول (الافتتاح 13 أيار- مايو2017)، وتدرس لارا خالدي «الأرض» في رام الله (الافتتاح 10 آب- أغسطس، 2017) وتركز الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية «أشكال ألوان» على «الطهو» في بيروت (الافتتاح 15 تشرين الأول 2017). كما يضم بينالي الشارقة منصتين إلكترونيتين: «شبشب» وهو فضاء بحثيّ رقميّ يضم شتى المواد البحثية، إلى جانب منصّة البينالي للنشر الإلكتروني على مدار العام.

(الحياة)

شاهد أيضاً

الجيدة رئيسا لمجلس إدارة نادي الجسرة لدورة جديدة

خاص- الجسرة   تم عقد الجمعية العمومية العادية لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي مساء الأربعاء الماضي …