الرئيسية / . / المصري حسن عامر أول المترشحين إلى المرحلة الثانية من ‘أمير الشعراء’

المصري حسن عامر أول المترشحين إلى المرحلة الثانية من ‘أمير الشعراء’

مساء الثلاثاء في أولى حلقات الموسم السابع من برنامج “أمير الشعراء”، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، كان جمهور الشعر على موعد مع ساعتين من الشعر، كانا ساعتين للاستماع إلى قصائد شعراء الحلقة الأولى بانتظار قرار لجنة التحكيم، التي أهلت المصري حسن عامر للمرحلة التالية.

بحضور أعضاء لجنة التحكيم علي بن تميم، وصلاح فضل، وعبدالملك مرتاض، وجمهور مسرح “شاطئ الراحة”، تمكّن الإخراج الجديد لـ”أمير الشعراء” من فرض أجواء سحرية، أكملتها الفنانة بلقيس بافتتاحها موسما جديدا من مواسم الشعر. أما مقدما الموسم فهما المذيع محمد الجنيبي، والإعلامية والشاعرة نادين الأسعد، فقد بدآ الحلقة بالإعلان عن الشعراء العشرين الذين يمثلون إثنتي عشرة دولة. لتتقدم بعد ذلك الشاعرة الفلسطينية آلاء قطراوي وتلقي أولى القصائد في هذا الموسم بعنوان “يتحسسُ المعنى بقلبه“، وهو نص تفعيلة تجاوز المألوف، على مسامع لجنة التحكيم والجمهور الشغوف بالشعر.

ثم قرأ الشاعر العماني ناصر الغساني قصيدته “سفر في التيه”، لتلقي الشاعرة الجزائرية لطيفة حساني نصها “فلسفة الفراشة”، لتختتم القراءات بقصيدة “فيما رواه النيل” للشاعر المصري حسن عامر.
شغف بالشعر
أربع قصائد ألقاها شاعران وشاعرتان أمام النقاد أعضاء لجنة التحكيم الذين كانوا حاسمين في النتيجة، ومنحوا المشاركين الدرجات التي وجدوا أنهم يستحقونها. فكان أن منحوا أعلى الدرجات وهي 28 درجة من أصل 50 للشاعر الشاب القادم من أرض النيل حسن عامر، و24.2 درجة لناصر الغساني ابن سلطنة عمان، و24 درجة لابنة فلسطين آلاء القطراوي، فيما منحوا 23 درجة للطيفة حساني من الجزائر.

ومع تأهل حسن عامر إلى المرحلة الثانية، سيبقى الشعراء الثلاثة أسبوعا بانتظار نتائج تصويت الجمهور التي ستعلن بداية الحلقة الثانية، وستكون من 50 درجة أيضا، حيث سيكون إثنان فقط من أصل الثلاثة سيتأهلان إلى المرحلة التالية. وقد استضاف البرنامج نجمين من الموسم السادس لمجاراة بعضهما بقصيدة عن أبوظبي، هما الشاعران مصعب بيروتية من نجوم “أمير الشعراء”، وعبدالمجيد الذيابي من “شاعر المليون”.

كما عرض البرنامج عدة تقارير مصورة، لكل من أعضاء لجنة التحكيم الذين تحدثوا عن الشعر والشعراء و”أمير الشعراء” الذي يقترح رؤية جديدة في تقديم الشعر العربي الفصيح، وللشعراء العشرين.

ونلفت إلى أن المرحلة الأولى تتكون من خمس حلقات، للجنة التحكيم فيها خمسون درجة، وللجمهور مثلها. في كل حلقة يتنافس أربعة شعراء، ومن كل حلقة تؤهل اللجنة شاعرا، فيما يصوّت الجمهور على مدى أسبوع، والشاعران اللذان يتحصلان على أعلى الدرجات يتأهلان. ومع نهاية المرحلة يتبقّى 15 شاعرا.

أما المرحلة الثانية فمكونة من ثلاث حلقات، يتنافس فيها خمسة عشر شاعرا، يتأهل منهم ستة فقط، في كل حلقة يتأهل شاعر واحد عن طريق اللجنة، وآخر يؤهله الجمهور بعد أسبوع عبر التصويت.

المرحلة الثالثة يتنافس فيها الشعراء الـ6، حيث تكون ستون درجة للجنة، ليتم استبعاد أقل الشعراء درجات، ويكمل الخمسة مشوار المنافسة، أحدهم يفوز بلقب الأمير ومليون درهم، والثاني يحصل على 500 ألف درهم، والثالث على 300 ألف درهم، والرابع على 200 ألف درهم، والخامس على 100 ألف درهم.

(العرب)

شاهد أيضاً

طريق طويل.. ل -حيدر محمود-

-حيدر محمود-   أنا وأنت ِ والطريق يحاول تقبيلك بين الخطوة وألاخرى والاشجار التي في …