إصدارات

جولات حرة في مرويات ليلى الأطرش 1988- 2014

عن دار الآن(ناشرون وموزعون) بعمان صدر للدكتور إبراهيم خليل كتاب جديد بعنوان جولات حرة في مرويات ليلى الأطرش 1988- 2014 في 194ص تتضمن مقدمة، وثمانية فصول، وملحقًا. يتناول المؤلف في الفصل الأول صورة المرأة في روايتي وتشرق غربًا وامرأة للفصول الخمسة. وفي الفصل الثاني يتناول السرد وأقنعته في رواية امرأة للفصول الخمسة، مؤكدا ما فيها من تقنيات سردية حداثية.
وفي الثالث يتناول الخطاب النسوي في رواية ليلتان وظل امرأة. وفي الرابع والخامس وقفتان إزاء رواية صهيل المسافات، وما فيها من كتابة سردية متحرّرَة من نون النسوة.
ويقف بنا المؤلف في الفصل السادس إزاء رواية الكاتبة الموسومة بعنوان مرافئ الوهم، جامعًا بين تحديده لمكونات الخطاب السردي، ومرتكزاته البنيوية؛ من حوادث ومن شخوص ومن وظائف وتحولات. وحول السرد المؤطر في رواية أبناء الريح يدور الفصل السابع، فيما يتناول الأخير ترانيم الغواية بين التاريخ والأسطورة والواقع. أما الملحق، الذي هو بمثابة الفصل التاسع، فيتناول فيه الدارس كتاب نساء على المفارق وهو شهادات عن نساء التقتهن الكاتبة، فكانت لها معهن ذكريات، وحورات، في مؤلف وثائقي.
يذكر أن دار الآن أصدرت للمؤلف كتابين، هما: حاضر الشعر وتحولات القصيدة (2016) و مراوغة السرد وتحولات المعنى 2016.
جاء في كلمة الشاعر حميد سعيد على الغلاف الأخير ما نصه: « غلبت على بداياته – أي إبراهيم خليل- حساسية المبدع لا الناقد، ولا الأكاديمي، غير أنه لم يقف في عمله النقدي عند تلك البدايات، بل جعله أكثر عمقا، وأكثر غتى، وأكثر حضورا، وتأثيرا، ما اغتنى به من الدرس الأكاديمي، ومن نشاطه الميداني، في المؤتمرات والندوات وحلقات البحث، وقبل هذا وذاك، دأبه على القراءة، والاطلاع، مما أهله ليكون أحد أهم الأصوات النقدية في هذه المرحلة.

(القدس العربي)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة