.

فيلادلفيا تعقد مؤتمرا حول “واقع وآفاق النقد الحضاري في الوطن العربي”

خاص(الجسرة)
بريهان الترك

يعد مؤتمر “واقع وآفاق النقد الحضاري في الوطن العربي” الذي تنظمه جامعة فيلادلفيا، الأوسع من نوعه من حيث عدد المشاركين والأوراق البحثية على مستوى الوطن العربي بحسب ما صرح به عميد كلية الآداب والفنون بالجامعة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د. غسان عبدالخالق في مؤتمر صحفي عقده في مكتب ارتباط الجامعة بعمان.
وقال عبد الخالق ان المؤتمر يتضمن 9 محاور رئيسة، ويشتمل على 66 ورقة بحثية موزعة على 15 جلسة في 3 قاعات، لباحثين واكاديميين من 40 جامعة اردنية وعربية واجنبية بالاضافة الى 3 مؤسسات بحثية. وتتمثل محاوره بالعناوين التالية، “الاطار النظري للنقد الحضاري/الثقافي” و”النقد الحضاري العربي في العصر الحديث” و”النقد الحضاري العربي في العصر الراهن” و”ملامح النقد الحضاري في الموروث العربي” و”عوائق النقد الحضاري في الوطن العربي” و”النقد الحضاري في خطابات المستشرقين” و”النقد الحضاري في الفنون” و”النقد الحضاري في الخطاب النسوي العربي” فيما المحور التاسع مائدة مستديرة بعنوان “سبل تفعيل مناهج النقد الحضاري في المقررات الدراسية في جامعة فيلادلفيا”، لافتا إلى ان اللجنة المنظمة عملت في اعدادها للمؤتمر على ان تكون جميع الاوراق البحثية المشاركة محددة الموضوع صياغة، دون تكلف أو جمل انشائية أو خروج عن عنوان المؤتمر ومحاوره.
المؤتمر الذي يحظى برعاية رئيسة مجلس امناء الجامعة العين الاسبق ليلى شرف، يعد الـ21 من مؤتمرات كلية الآداب التي تنظم سنويا ويأتي بالتزامن مع احتفالات الجامعة بمرور 25 عاما على انطلاق مسيرتها التعليمية، واستشعارا من الحاجة الماسة للقيام بتشخيص حقائق النقد الحضاري وعوائقه وآفاقه، بوصفه شبكة من المناهج والمفاهيم العابرة للتخصصات والكاشفة للانساق المضمرة التي تشكل بنية المجتمعات العربية، بغية العمل على تحليل هذه الانساق ونقدها جذريا، فكريا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا واعلاميا وادبيا وفنيا في ضوء التحولات التي آلت اليها احوال المجتمعات العربية في العقود القليلة الماضية.
ومن أبرز ضيوف المؤتمر عدد عبد الخالق: “المفكر العربي الدكتور فهمي جدعان بعنوان “الوضع الحضاري عربياً وطلبات المستقبل”، والخبير التنموي والباحث الالماني الدكتور هاينز ثايسن من جامعة كولون، بعنوان “التعايش والتعاون بين الحضارات”. وأشار إلى أن المؤتمر الذي يشارك فيه 80 شخصا بين باحث ورئيس جلسة، سيشتمل على معرض فني لطلبة واعضاء الهيئة التدريسية في قسمي التصميم الجرافيكي والداخلي في جامعة فيلادلفيا ومعرض كتب للمشاركين في المؤتمر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة