متابعات ثقافية و فنية

افتتاح المهرجان العربي للمسرح في القاهرة

افتتحت في «مسرح ميامي» في وسط القاهرة الدورة الـ15 للمهرجان العربي للمسرح تحت عنوان «هوية عربية… وإبداع بلا قيود»، في حضور وزير الثقافة المصري حلمي النمنم.

تنظم المهرجان الجمعية المصرية لهواة المسرح‏، وترأس دورته الحالية فخرياً الفنانة المصرية سهير المرشدي. وصرّح مدير المهرجان عمرو دوارة بأن هذه الدورة تشهد تنافس 14 عرضاً مصرياً و9 عروض عربية.

وخلال الافتتاح كرَّم وزير الثقافة المصري كلاًّ من المخرج فيصل ندا، الدكتور سمير أحمد، الموسيقي منير الوسيمي، المخرج كرم النجار، الفنان اللبناني رفيق علي أحمد، الكاتبة الجزائرية حميدة آيت الحاج، الدكتور سامي الجمعان (السعودية)، علي الرحمن (السعودية)، على أن تكرَّ دفعة أخرى من المصريين والعرب في حفلة الختام.

تستمر هذه الدورة حتى الأحد المقبل. وترأس لجنة التحكيم العربية الفنانة مديحة حمدي وتضم: عبد الكريم جواد (سلطنة عمان)، فاطمة الربيعي (العراق)، نور الدين زيوال (المغرب)، عائشة عبد الرحمن (الإمارات)، محمد عبازة (تونس)، أيمن عزب (مصر).

ومن العروض المشاركة «استنساخ» لفرقة كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل العراقية، «الصمت عار» لفرقة المركز الإعلامي اليمني، «حس الخيوط» لفرقة المركز الوطني لفن العرائس في تونس، «ذاكرة الرصاص» لفرقة أجراس المسرحية في السودان، وعرض «المسخ» لفرقة الغد في البيضاء الليبية.

يذكر أن هذه الدورة تشمل أيضا تنظيم ندوتين الأولى كانت صباح أمس وأدارها الناقد محمد الروبي حول «الحفاظ على الهوية العربية» في المسرح، والثانية صباح الخميس المقبل وتديرها سامية حبيب حول «المسرح ومواجهة الإرهاب». وكذلك من المقرر إصدار كتاب تذكاري عن «مهرجان المسرح العربي» منذ نشأته حتى الدورة الحالية.

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق