متابعات ثقافية و فنية

السعودي إياد الحكمي… «أمير الشعراء»

فاز الشاعر السعودي إياد الحكمي بلقب الموسم السابع من برنامج «أمير الشعراء» بعدما تنافس في الحلقة الأخيرة مع خمسة شعراء تمكنوا من الوصول إلى التصفيات.
وقدّم رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، للفائز خاتم الشعر وبردته إثر حصوله على 61 درجة، لتبقى الإمارة في هذا الموسم أيضاً في المملكة العربية السعودية، بعدما كانت بيد الشاعر حيدر العبدالله في الموسم السابق.

الحلقة التي عرضت ليل أول من أمس مباشرة من مسرح شاطئ الراحة في أبو ظبي وعرضتها قناتا «الإمارات» و «بينونة»، حلّ فيها الشاعر طارق الصميلي وصيفاً، فيما جاء ثالثاً الشاعر المصري حسن عامر، أما المركز الرابع فاحتله الشاعر الموريتاني شيخنا عمر، وحلت خامسة الشاعرة العراقية أفياء أمين، أما الشاعر العُماني ناصر الغساني فخرج في بداية الحلقة بعد حصوله على أقل الدرجات، وذلك قبل أن تبدأ المنافسة بين الشعراء الخمسة.
وتبلغ قيمة الجوائز للفائزين بالمـراكز الخمسة الأولى 2100000 درهم إماراتي (نحو 600 ألف دولار).
وإضافة إلى بردة الشعر التي تمثل الإرث التاريخي للعرب، والخاتم الذي يرمز إلى لقب الإمارة، تبلغ القيمة المادية لجائزة الفائز بالمركز الأول وبلقب «أمير الشعراء» مليون درهم إماراتي. فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم، أما جائزة صاحب المركـــز الرابع فهي 200 ألف، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف. هذا إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين، واستمرار التواصل معهم والتعاون في تنظيم الأمسيات الشعرية.
واستهلت السهرة الختامية مع الفنان الإماراتي فايز السعيد الذي قدّم لوحة من فن المردادي الذي يجسد العلاقة بين المخيلة الشعبية والشعر العربي الفصيح. وقدّم السعيد قصيدة «الدينارية» للشاعر أبي الطيب المتنبي.
وقبل أن يبدأ الشعراء بإلقاء قصائدهم على الهواء، طلب منهم أن يرتجلوا أبياتاً حول أهمية شيوع المحبة في المجتمعات العربية، ونبذ الطائفية والتعصب.
وخلال الحلقة قدم الشاعر السعودي حيدر العبدالله الفائز بلقب «أمير الشعراء» في الموسم السادس، والشاعر الكويتي راجح الحميداني الحائز على لقب «شاعر المليون» في الموسم السابع، مجاراة بين الشعرين النبطي والفصيح في موضوع الخير وعام الخير الذي أطلقه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بداية هذا العام، فقدّما مجاراة أمتعا من خلالها جمهور الشعر.
يــذكــر أن بـــرنــــامج «أمير الشعراء» مــــن تنظيـــــم لجنة إدارة المهرجانات والبــرامج الثقافية والتـــراثية بأبو ظبي، وضمت لجنة التحــكيم في عضويتها علي بن تميم من الإمارات، صلاح فضل من مصر، وعبدالملك مرتاض من الجزائر.
وأعدّ البرنامج الإعلامي والشاعر الإماراتي عارف عمر، وقدّمه الإعلامية والشاعرة اللبنانية نادين الأسعد والمذيع الإماراتي محمد الجنيبي.

(الحياة)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة