الرئيسية / إصدارات / قضية فلسطين في «الهلال»

قضية فلسطين في «الهلال»

 

في العدد الجديد من مجلة «الهلال» (شهر أيار – مايو الجاري)، ملف عنوانه «من نكبة 1948 إلى سراب حل الدولتين». وفي تقديم العدد يناقش رئيس التحرير سعد القرش ما قدّمه «المؤرخون الجدد» في إسرائيل، معتبراً أنه لم يغيّر في السياسات الاستعمارية العنصرية. ويضيف: «أن الآمال المعقودة على مؤرخي إسرائيل الجدد لا تختلف كثيراً عن أوهام تعقد على لقاءات مثقفين خائبي الرجاء وسياسيين متقاعدين مع نظرائهم الصهاينة، ولم يدلنا أي من المشاركين في هذه الاجتماعات، منذ تحالف كوبنهاغن عام 1999 حتى لقاء محمد البرادعي بمجرم الحرب إيهود باراك (2017)، على تغيير إسرائيلي يمكن الرهان عليه. يبدو كل شيء مقصوداً ومحسوباً لإضفاء شرعية على التطبيع».

ويشارك في الملف الذي أعدته وقدمته الكاتبة الفلسطينية بيسان عدوان أشرف راضي، وصموئيل لبيب سيحة وسلمى أنور وسلامة كيلة فيقدم سيناريو للحل الفلسطيني بعيداً من «حلّ الدولتين». عبدالوهاب المسيري وغيرهم.

في سياق آخر، يستشرف الكاتب العراقي محمد خضير «البصرة عاصمة للثقافة العربية 2018»، ويكتب عبدالخالق فاروق عن الاقتصاد المصري بين القدرات الكامنة والعجز المزمن. ويقدم الكاتب المغربي محمد الخطابي جوانب من طقوس الشعوب في احتفالها بالحياة. وفي قضية التعليم يكتب كل من محمد فتحي فرج وصلاح زبادي. ويقدم عاصم عبد المحسن شهادة عن الخلفية التاريخية الواقعية لمسرحية «الصفقة» لتوفيق الحكيم. ويكتب الفلسطيني علاء الدين العالم عن رواية السوري إبراهيم الجبين «عين الشرق» والمصري رضا عطية عن اغتراب الشاعر العراقي سركون بولص.

(الحياة)

شاهد أيضاً

عن النصوص الزجاجية في ”مذ لم أمت“ ل ”رامي العاشق“

-نيرمينة الرفاعي-   ”الزجاج محاولة الجدار لإفشاء السر“، يقول العاشق في الصفحة 24، وبنصوص زجاجية تفشي …