الرئيسية / فن تشكيلي / افتتاح معرض الفنان غسان أبو لبن “اختزالات لونية”

افتتاح معرض الفنان غسان أبو لبن “اختزالات لونية”

خاص (الجسرة)

بريهان الترك
أقيم مساء أمس بدعوى من جاليري دار المشرق الساعة السادسة معرض الفنان غسان أبو لبن “اختزالات لونية”.
يف أبو لبن تجربته في “اختزالات لونية”: يصل بي الأمر إلى حالة من التأمّل تنزاح بي نحو اختزالات تتعدّى حدود الشكل المألوفة نحو مساحات لونية متشظيّة، بدورها تتجاور وتتحاور كي تعيد بناء الشكل على نحوٍ شعريٍّ أو موسيقيٍّ تضبطه الإيقاعات اللونيّة. ما تختزنه الذاكرة من مشاهدات بصريّة أو انفعالات أو تأملات يتشابك مع مفردات جديدة تتراكم على مراحل زمنيّة متفاوتة، ويصبح سطح اللوحة مجالاً لتقاطعات متعدّدة الطبقات، بحيث يتجرّد المألوف ليكون أكثر نقاءً في قيمة اللون وبعيداً عن التعريف في مرجعيّته الواقعيّة، وذلك نتيجة للتماهي بين جميع العناصر في محتوى التفاعل الذي تنشأ منه اللوحة، فمشروع أية لوحة ربما يولد قبل تنفيذها بسنوات أو ربما بلحظات لكنه يمتد في جذر الذاكرة معيداً صياغة تفاصيل سابقة ولاحقة معاً. إن وصف اللوحة أو تفسيرها يعني استذكاراً مبهماً للحظة قلقة تتواجد في أعلى طبقة في التفاعل، لكنها تمتد عميقاً لتلامس امتدادات زمنية وتداعيات بعيدة عن تلك اللحظة.
التزم أبو لبن في بداياته مع الفن بالتعاليم الأكاديمية، نرى في معالجته الفنية إلى التأثر بالمشاهير من الفنانين وإلى الاعتماد على النظام الخطي، ودراسة التشريح والتكوين، ولكنه إهتم في مراحله الفنية المتقدمة إلى تحرير لوحاته من القواعد الأكاديمية، حيث عرف بألوانه القوية وضرباته الحادة المدروسة على السطح التصويري، وتميز بطريقة خلطه للألوان القوية وتحويره للشخوص المرئية..
ولد أبو لبن في بيت لحم سنة 1964، ثم أجبرت عائلته على الانتقال للعيش في عمان بعد هزيمة حزيران سنة 1967، حيث نشأ وترعرع، وتلقى تعليمه. ابتدأ شغفه بالفن وممارسته من خلال نسخ صور كبار الفنانين المرسومة على علب الشوكولاتة، ورسمه صوراً شخصية لأصدقائه وأساتذته في المدرسة. وبعد إنهائه المرحلة الثانوية، توجه أبو لبن لدراسة الرسم والتصوير في جامعة اليرموك في الأردن، حيث تعرف على تقنيات الرسم وتاريخ الفن، وعمل على دراسة التشريح والتكوين، كما انكبّ على البحث والتجريب المتواصل لصقل موهبته الفنية. يعمل أبو لبن حالياً مُحاضراً متفرغاً في الجامعة الأردنية حيث يدرّس الرسم والتصوير، كما أنه يُدرّس الفن في مرسمه الخاص، حيث يمارس الرسم أيضاً كفنان متفرغ.
Perihan Alturk

شاهد أيضاً

معرض متوسطي للفنون التشكيلية في ليبيا

افتتح أمس (السبت) في «قاعة الشهداء» في مدينة مصراتة، شرق العاصمة الليبية طرابلس، المعرض الدولي …