الرئيسية / متابعات ثقافية و فنية / 17 فائزاً بجوائز منتدى الاعلام العربي في دبي

17 فائزاً بجوائز منتدى الاعلام العربي في دبي

دلال أبو غزالة

منح «منتدى الإعلام العربي» أمس في دبي جوائز الصحافة العربية لسبعة عشر فائزاً من صحف يومية وأسبوعية ومجلات دورية مطبوعة وإلكترونية ومؤسسات إعلامية من شتى الدول العربية، ممن وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم من بين ما يقرب من ستة آلاف عمل، غطت فنون العمل الصحافي ومجالاته.
وحاز رئيس تحرير صحيفة «الشرق الأوسط» غسان شربل، جائزة شخصية العام الإعلامية «تقديراً لجهوده في إثراء مسيرة الإعلام العربي».
أما جائزة العمود الصحافي فحصل عليها ناصر الظاهري، وهـــو كاتب عمود يومي في صحيفة «الاتحاد» في عنوان «العمود الثامن»، وله مؤلفات كثيرة، منها «عندما تدفن النخيل»، «خطوة للحياة… خطوتان للموت»، وترجم بعض قصصه إلى الإنكليزية والروسية والفرنسية والإسبانية والهندية.
في بداية الاحتفال، عرض فيلم «جائزة الصحافة العربية» الذي رصد أهم الأحداث التي واكبتها الصحافة العربية خلال الفترة الماضية وكان لها تأثير في المشهد الإعلامي العربي. وذهبت جائزة الصحافة الذكية إلى صحيفة «سبق» الإلكترونية السعودية، وتسلمها رئيس التحرير علي الحازمي. وفاز الصحافي مختار شعيب من صحيفة «الأهرام» بجائزة الصحافة السياسية، عن موضوع في عنوان «الفكـر المتطرف والإرهاب في العالم»، فيما مُنحت درع «الصحافة الاستقصائية» للصحافي عماد عبدالحميد من صحيفة «البيان» الإماراتية عن عمله «الخريف العربي يعيد أمراضاً منقرضة والإمارات تحتاط بــ3 تدابير».
وذهبت جائزة «الصحافة الثقافية» مناصفة بين الصحافي أحمد فرحات عن مقال بعنوان «عبدالله العروي… ضرورة فكريَّة عالميَّة» نشره في صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، والصحافي محمد شعير من صحيفة «أخبار الأدب» المصرية عن موضوع في عنوان «مخطوطات نجيب محفوظ».
وحصل الصحافي بسام عبدالسميع من صحيفة «الاتحاد» عن موضوع في عنوان «الطاقة النووية بين المخاوف ومتطلبات التنمية الاقتصادية»، على جائزة الصحافة الاقتصادية. أما درع جائزة «الصحافة الإنسانية»، فحصل عليها الصحافي محمد الراجي من صحيفة «هسبريس» المغربية عن عمل حمل عنوان «مغربيات يهرّبن البضائع بمعبر باب سبتة… العبودية تغتال الأنوثة».
وفاز الصحافي العزب الطيب الطاهر من مجلة «الأهرام العربي» المصرية بجائزة «الصحافة التخصصية» عن عمل في عنوان «ذاكرة العرب المنهوبة». وذهبت جائزة «الحوار الصحافي» إلى أحمد هاشم عاشور من صحيفة «الإمارات اليوم» عن سلسلة حوارات في عنوان «الناجون من الإخوان».
وحصل الصحافي محمود شوقي من مجلة «الإذاعة والتلفزيون» المصرية على جائزة «الصحافة الرياضية» عن موضوع «هروب شباب مصريين إلى أوروبا بأوراق لاعبين مكفوفين». أما جائزة «أفضل صورة صحافية» فحصل عليها المصور جعفر شتيه من وكالة «فرانس برس» (أ ف ب).
وحصل الرسام أمجد رسمي من صحيفة «الشرق الأوسط» على جائزة أفضل رسام كاريكاتور. أما درع الجائزة عن فئة «الصحافة العربية للشباب» فحصل عليها ثلاثة صحافيين هم: محمد أبو ضيف من صحيفة «الوطن» المصرية، آلاء أبو عيشة من صحيفة «فلسطين»، ومصطفى حسني من صحيفة «المصري اليوم».
وللمناسبة أطلقت قصيدة «إلى أُمَّتي» من أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أداها غناءً الفنانان التونسيان لطفي بوشناق ولطيفة.

(الحياة)

شاهد أيضاً

الجيدة رئيسا لمجلس إدارة نادي الجسرة لدورة جديدة

خاص- الجسرة   تم عقد الجمعية العمومية العادية لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي مساء الأربعاء الماضي …