الرئيسية / مسرح موسيقى / ‘مسرح شباب الربيع في اليمن’ يستقصي خشبة الثورات العربية

‘مسرح شباب الربيع في اليمن’ يستقصي خشبة الثورات العربية

صدر الاثنين 22 مايو/أيار 2017 عن دار نور للنشر بألمانيا الإصدار الخامس عشر للكاتب والناقد اليمني هايل علي المذابي تحت عنوان “مسرح شباب الربيع في اليمن”.

ووفقا لموقع الكتب الأوروبي الشهير “مور بوكس” المتخصص في عرض الكتب وبيعها فقد جاء الكتاب في 60 صفحة من القطع المتوسط تناول المتن دراسة تطبيقية لأهم مسرحية صدرت أثناء وإبّان الربيع العربي في اليمن عام 2011 وتناولت موضوع الثورات العربية أو ما سمي بالربيع العربي.

الكتاب النقدي “مسرح شباب الربيع في اليمن” الصادر في طبعة ورقية فاخرة عن دار نور للنشر بألمانيا ينقسم إلى عناوين رئيسية وأخرى فرعية نظرا لما اقتضته الدراسة وسطره الناقد المذابي بإهداء مميز للدكتوره اليمنية “مناهل عبدالرحمن ثابت” ثم مقدمة وتمهيد ثم الخطوط النظرية المسرحية العريضة للكتاب ثم التطبيق لما جاء في التقديم من تلك النظريات.

جاء في الغلاف الأخير للكتاب موجز عن الكتاب يقول: هذا الكتاب هو ثمرة جهود كبيرة بذلها الكاتب بدأت عندما التزم لإحدى المؤسسات العربية بعمل دراسة بحثية نقدية واستقصائية شاملة للأعمال المسرحية التي ظهرت أثناء وإبان الربيع العربي في اليمن.

وبعد جهد كبير من البحث عن المسرحيات الصادرة بعد الفترة 2011 لم يجد سوى عمل واحد كان قد فاز بالمركز الثالث بمسابقة مجلة دبي الثقافية واسمه “ملامح شظايا” وقد جعله المؤلف نموذجا للدراسة البحثية التي قام بها.

الكتاب يطرح إجابات فرضية من خلال نموذج الدراسة لأسئلة فلسفية تاريخية وأيضا في نظريات المسرح كسؤال هيغل وكانط عن أيهما يشكل الآخر (الوعي والواقع).

ويعبر الناقد من هذا السؤال إلى جدول بريخت للمسرح الملحمي الذي جاء امتدادا للمسرح الدرامي ثم ينسرب المؤلف إلى قضايا فكرية واجتماعية يعاني منها الوطن العربي وذلك من خلال ما طرحته المسرحية “نموذج الدراسة” وعلى رأسها قضية المرأة وما يمارس ضدها في المجتمعات الذكورية وقضايا أخرى هي في مجملها سبب كاف لما سمي بالربيع العربي”.

(ميدل ايست أونلاين)

شاهد أيضاً

تحية إلى بعلبك من معهد العالم العربي في باريس

رندة تقي الدين ستضاف معهد العالم العربي في باريس، ليل الجمعة- السبت، أمسية غنائية وشعرية …