متابعات ثقافية و فنية

برنامج أدبي فكري حافل للنادي الثقافي العماني

ينظم النادي الثقافي العماني خلال الفترة القادمة من العام الجاري العديد من الأنشطة والفعاليات لتغطي الكثير من الجوانب المختلفة حيث أعد النادي خلال شهر يوليو الجاري لاستغلال الإجازة المدرسية العديد من الحلقات التدريبية منها دورة تقنيات توليد الأفكار في العمل الإبداعي للناشئة، للمدرب فيصل البوسعيدي، ودورة تعليم اللغة الفارسية للأدباء والمبدعين، للدكتور أحمد بيدج، وأيضا حلقة نقاشية حول “النقد الأدبي في الخليج العربي- تحديات وطموح”، وملتقى “المبادرات الشبابية التطوعية في المجال الثقافي”.

كما سينظم النادي الثقافي في شهر سبتمبر المقبل حلقة نقاشية حول “السياحة والاقتصاد الوطني” وقراءات نقدية في “انفتاح النص القصصي العماني القصير- التمرد نحو الأفق”، ودورة “النقد في التصميم الجرافيكي للإعلانات” للمدرب محمد الحارثي، علاوة على حلقة نقاشية حول “الهُوية والعولمة المعاصرة” وحلقة نقاشية أخرى حول “مشروع ترجمة النص العماني إلى اللغة الأكرانية” وملتقى “أدب الناشئة”، وحلقة “الكتاب المصور للأطفال والناشئة”.

ويشهد شهر أكتوبر إقامة حلقة نقاشية حول “التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة ما بعد 2020” بالتعاون مع الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية، إضافة إلى حلقة القصة القصيرة جدا وندوة علمية حول “الفولكلور العُماني- قـراءات فـي الميثولوجيا؛ الأسطورة والطقس” بالتعاون مع شبكة المصنعة الثقافية.

كما ستكون هناك قراءة في النص القصصي المغربي بالتعاون مع مختبر السيميائيات وتحليل الخطاب الفني بجامعة الحسن الثاني في المغرب إضافة إلى حلقة حول المدائح النبوية وتحولات الشعر الحديث. أما حوار المجلس فسيكون حول المثقف العماني وحقوقه الفكرية.

وفي شهر نوفمبر سينظم النادي حلقة الإبداع الروائي بالتعاون مع الجائزة العالمية للرواية العربية – البوكر، وحلقة نقاشية حول “دول مجلس التعاون الخليجي- تاريخ مشترك” بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي في البحرين، ودورة إدارة المؤسسات الثقافية للمدرب بخيت الشبلي. كما ستقام كذلك حلقة “سحر المكياج في العمل الفني” بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية. وسيحتفل النادي خلال هذا الشهر بالعيد الوطني المجيد إضافة إلى ندوة علمية بعنوان “من أعلامنا” حول المسرحي محمد بن سعيد الشنفري.

ويختتم النادي فعالياته وأنشطته في شهر ديسمبر بتنظيم حلقة بعنوان “التحدث والإلقاء بتقنيات العقل” للدكتور عبدالله اليعقوبي. كما سيحتفل النادي باليوم العالمي للمعوق تحت شعار “شركات القطاع الخاص في دعم خدمات ذوي الإعاقة”. وستُقام حلقة نقاشية حول “سماوات الشعر الشعبي”، وحلقة نقاشية أخرى حول “مستقبل النفط والمتغيرات الإقليمية”. أما حوار المجلس فسيكون حول “الكتابة الدرامية في المسرح العماني”، كما سيقيم النادي في نهاية الشهر حفل ختام فعالياته وإعلان الفعاليات لعام 2018.

(العرب)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق